تأميـــن

السماح لشركات التأمين التكافلى بتأسيس صناديق الزكاة المستحقة على تعاملاتها

ويتم الصرف من صندوق الزكاة بقرار من مجلس إدارة شركة التأمين النكافلى ووفقا لأحكام الشريعة الإسلامية ومبادئها وما تعتمده هيئة الرقابة الشرعية.

شارك الخبر مع أصدقائك

سمحت الهيئة العامة للرقابة المالية لشركات التأمين التكافلى لتأسيس صنادق للزكاة المستحقة على تعاملاتها وذلك وفقا لضوابط تنظيم التأمين التكافلى فى سوق التأمين المصرى، والصادر عن مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية رقم 23 لسنة 2019 بتاريخ 24 فبراير 2019.

وعرف القرار شركة التأمين التكافلى على أنها الشركة المرخصة الممارسة لأعمال التأمين التكافلى والتى تلتزم بأحكام الشريعة الإسلامية ومبادئها فى جميع معاملاته بما في ذلك أنشطتها التأمينية والاستثمارية.

والتأمين التكافلى هو تنظيم تعاقدى يهدف إلى تحقيق التعاون بين مجموعة من الأشخاص يسمون «المشتركين» يتعرضون لخطر واحد أو أخطار معينة.

أهمية التأمين التكافلى

ويعمل التأمين التكافلى على تلافى آثار الأخطار التى يتعرض لها أحدهم، بتعويضه عن الضرر الناتج عن وقوع هذه الأخطاروذلك بالتزام كل منهم بدفع مبلغ معين على سبيل التبرع يسمى الاشتراك.

وتقوم شركة التأمين التكافلى بإدارة عمليات التأمين التكافلى واستثمار أموال صندوق حملة الوثائق فى مقابل أجر معلوم باعتبارها وكيلا أوحصة معلومة باعتبارها مضاربا وذلك بما يتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية ومبادئها.

ونصت المادة السابعة عشر من القرار على أنه لشركة التأمين التكافلى إنشاء صناديق للزكاة المستحقة على معاملات شركة التأمين التكافلى وفقا لما يسمح به نظامها الأساسى.

ويكون لصندوق الزكاة حساب مستقل عن بقية حسابات شركة التأمين التكافلى سواء تلك المتعلقة بأصحاب الملكية أو صندوق حملة الوثائق وتعتمد هيئة الرقابة الشرعية طريق إدارة الحساب.

طريقة الصرف من صناديق الزكاة بشركات التكافل

ويتم الصرف من صندوق الزكاة بقرار من مجلس إدارة شركة التأمين النكافلى ووفقا لأحكام الشريعة الإسلامية ومبادئها وما تعتمده هيئة الرقابة الشرعية.

ويضع مجلس إدارة شركة التأمين التكافلى أسسا داخلية لتنظيم العمل فى صندوق الزكاة وكيفية إدارته على ألا يتقاضى الأعضاء المعينون لإدارته أية مكافآت عن أعمالهم فى إدارة الصندوق أو الإشراف عليه.

تعريف هيئة الرقابة الشرعية بشركات التكافل

وتعرف هيئة الرقابة الشرعية على أنها الهيئة المشكلة داخل شركة التأمين التكافلى للمراقبة والإشراف على معاملاتها وإبداء الرأى فى مدى اتفاقها مع أحكام الشريعة الإسلامية ومبادئها.

ويشمل الفحص العقود والاتفاقيات والمعاملات والقوائم المالية، أما المشترك حامل الوثيقة هو الشخص الذى يرتبط مع شركة التأمين التكافلى بوثيقة تأمين تكافلى.

وصندوق حملة الوثائق هو مجموعة من الحسابات التى تنشئها شركة التأمين التكافلى حسب نظامها الأساسى بما يتوافق مع دليل تطبيق معايير المحاسبة المصرية لشركات التأمين.

والتى تتضمن موجودات ومطلوبات وحقوق حملة الوثائق وتودع فيها الاشتراكات وعوائدها.

حيث تكون هذه الحسابات منفصلة بشكل كامل عن حسابات شركة التأمين التكافلى التى تقوم بإدارتها.

والفائض التأمينى هوما يتبقى من مجموع الاشتراكات المحصلة وعوائد استثماراتها وأى إيرادات أخرى ، بعد خصم التعويضات المدفوعة للمشتركين والمخصصات الفنية والاحتياطات وحصة أصحاب حقوق الملكية مقابل إدارة كل من أعمال التأمين التكافلى وأنشطة الاستثمار (فى شركات الوكالة) وسائر المصروفات الخاصة بصندوق حملة الوثائق.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »