اقتصاد وأسواق

السماح بتصدير منتجات المناطق الحرة ذات المنشأ المصري برًا إلي ليبيا

كتب: محمد ريحان أرسلت الإدارة المركزية للسياسات والإجراءات الجمركية مذكرة إلي رئيس مصلحة الجمارك تفيد بالسماح بتصدير بضائع ومنتجات المناطق الحرة إلي ليبيا عن طريق البر . كانت مصلحة الجمارك قد أصدرت منشور، رقم 63 لسنة 2012 يقضي بمنع تصدير…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب: محمد ريحان

أرسلت الإدارة المركزية للسياسات والإجراءات الجمركية مذكرة إلي رئيس مصلحة الجمارك تفيد بالسماح بتصدير بضائع ومنتجات المناطق الحرة إلي ليبيا عن طريق البر .

كانت مصلحة الجمارك قد أصدرت منشور، رقم 63 لسنة 2012 يقضي بمنع تصدير منتجات المناطق الحرة برا الي ليبيا، الأمر الذي أثار استياء العديد من أعضاء المجالس التصديرية التي تصدر منتجاتها إلي السوق الليبية .

وقالت الإدارة المركزية في المذكرة التي أرسلتها اليوم إلي مصلحة الجمارك إن منشور الاجراءات رقم 63 صدر بناء على توجيه من وزارة الدفاع والمتضمن الضوابط الأمنية بمنفذ السلوم، موضحة أن هذه الاجراءات كانت وقتية لمراعاة الوضع الأمني .

وأشارت الي ان المنتجات المصنعة داخل المناطق الحرة وتستوفي شروطها تكتسب المنشأ المصري وتعامل معاملة البضائع الوطنية، أما البضائع الأجنبية المخزنة في المناطق الحرة فلا تكتسب المنشأ المصري وتعامل معاملة المنتجات الأجنبية .

وأوضحت الإدارة المركزية في المذكرة أنه ليس هناك مانع من تصدير بضائع المناطق الحرة ذات المنشأ المصري إلي ليبيا برا، شأنها في ذلك شأن البضائع المصرية .

ورحبت جمعية الصناع المصريون، في بيان اليوم بإلغاء المنشور رقم 63 لسنة 2012، مشيدة بسرعة استجابة وزارتي المالية والتجارة والصناعة في معالجة مشكلة توقف التصدير البري لليبيا للمنتجات المصنعة بالمناطق الحرة .

وطالب وليد عزب مدير عام الجمعية، حكومة الدكتور هشام قنديل بعدم اتخاذ أي قرارات إدارية مفاجئة، وإجراء الدراسات الحقيقية لتبعيات هذا القرار قبل خلق أزمات جديدة يعاني منها الصناع بمختلف قطاعاتهم بالصناعات المصرية فوق ما لديهم من معوقات ومشكلات .

شارك الخبر مع أصدقائك