سيــارات

السماح بالإفراج المؤقت لسيارات التربتك لصالح نادي الصقر الأفريقي عبر منفذي الإسكندرية والسلوم (مستند)

قررت مصلحة الجمارك السماح بالافراج عن السيارات بنظا التربتك عبر منفذي السلوم والاسكندرية لصالح نادي الصقر الافريقي

شارك الخبر مع أصدقائك

قررت مصلحة الجمارك السماح بالإفراج المؤقت عن السيارات الصادر لها دفاتر ضمان ” تربتك ” من نادي الصقر الافريقي عبر منفذي الاسكندرية والسلوم التابعين لمصلحة الجمارك.

وأشارت مصلحة الجمارك عبر المنشور اجراءات رقم 30 لسنة 2020 أن هذا الاجراء يأتي استثناءا لحين عودة حركة السيارات في منفذ السلوم لمعدلاتها الطبيعية والعودة لأصل طلب النادي بالموافقة على ادار دفاتر الضمان والافراج من جمرك السلوم فقط.

كما قررت مصلحة الجمارك عبر منشورها الجديد تجديد مدد الافراج المؤقت للسيارات من خلال جمرك السيارات بالقاهرة، كما تم الابقاء على باقي بنود المنشور الاجراءات رقم 4 لسنة 2019  كما هي، على أن يتم الغاء العمل بمنشور الاجراءات رقم 26 لسنة 2020 .

صورة من منشور رقم 30 لسنة 2020

منشور الاجراءات رقم 4 لسنة 2019

يذكر أن المنشور رقم 4 اجراءات لسنة 2019 نص على أن تقبل جمركيا دفاتر المرور الصادرة عن نادي الصقر الافريقي للسيارات، ويراعى مراجعة بيانات الدفتر بكل دقة عند المعاينة وقبل الافراج واتخاذ اللازم لاضافة وتوضيح الزيادات عما هو مسجل بدفتر المرور.

اقرأ أيضا  المالية: المصروفات تستحوذ على 24% من الناتج المحلي العام المالي الماضي

كما نص المنشور الصادر في فبراير  من العام الماضي 2019 على أن نادي الصقر الافريقي للسيارات أودع خطاب ضمان صادر من البنك الاهلي بقيمة 10 مليون جنيه لصالح المنطقة الشمالية والغربية لضمان سداد الضرائب والرسوم الجمركية وغيرها من ارسوم المستحقة عن السيارات المخالفة والتي يفرج عنها مؤقتا بموجب دفتر مرور ” ترتبتك ” باسم نادي الصقر الافريقي للسيارات.

وأشار منشور 2019 على ضرورة الا تتجاوز قيمة الضرائب الجمركية وغيرها المستحقة أصلا عن السيارات قيمة الضمانات المقدمة ولمصلحة الجمارك الحق في مطالبة الشركة المذكورة برفع قيمة الضمانات بما يتناسب مع حجم النشاط.

كما أكد المنشور على أنه على الادراة العامة لمتابعة الافراج المؤقت متابعة المديونيات التي قد تستحق على النادي المذكور نتيجة العمل بدفتر المرور ” التربتك ” المرفق بالمنشور واتخاذ شئونها باخطار النادي عند تخطي المديونية نسبة 65% من قيمة الضمان واذا وصلت المديونية نسبة 100% من الضمان على منافذ الافراج التأكد من مطابقة الدفاتر الستخدمة للنموذج المرفق للمنشور.

اقرأ أيضا  المالية : تحصيل ضريبة قيمة مضافة حتى مبلغ 5 آلاف جنيه على هبات وتبرعات (مستند)
منشور اجراءات رقم 4 لسنة 2019

الغاء منشور الاجراءات رقم 26 لسنة 2020

 أما المنشور الذي تم الغائه برقم 26 لسنة 2020 فكان ينص على أن يقتصر الافراج المؤقت عن السيارات بموجب دفتر مرور ” تريبتك ” باسم نادي الصقر الافريقي للسيارات من خلال جمركي ( الإسكندرية وسفاجا ) ، كما كان ينص على أن يتم تجديد مدد الافراج المؤقت للسيارات من خلال جمرك السيارات بالقاهرة .

ما هو نظام التربتك المتبع مع السيارات

والتربتك هو عبارة عن وثيقة دولية تصدر عن الاتحاد العالمي للرحلات والسياحة في جنيف أو الاتحاد الدولي للسيارات في باريس، حيث إن كليهما منبثق من المنظمة الدولية، وانضمت مصر إلى الاتفاقية الدولية الخاصة بنظام التربتك في عام 1954 .

اقرأ أيضا  السعودية تطلب الاستفادة من التجربة المصرية فى تطبيق الفاتورة الإلكترونية

ويعفى صاحب السيارة من دفع ضمان نقدي يعادل الرسوم الجمركية المستحقة على سيارته في البلد الذي يدخل إليه، وهو يعتبر بمثابة الوثيقة الدولية التي تقبلها الجمارك في كل البلدان من أجل دخول السيارة دون تقديم ضمان أو معاملة جمركية أخرى، ذلك لأن الجانب المصدر للدفتر يكون هو الضامن لتسديد الرسوم الجمركية، في حالة دخلت السيارة إلى أي بلد ولم تغادر لأي سبب من الأسباب بعد انتهاء المدة الممنوحة لها للبقاء في ذلك البلد.

 ويلجأ بعض الأفراد القادمين إلى مصر من المقيمين في الخارج وخاصة في دول الخليج إلى استخدام نظام التربتك أو نظام الإفراج المؤقت عن السيارة، حيث إن هذا النظام يسمح المصري أو الأجنبي القادم من الخارج بدخول سيارته للاستعمال الشخصي ولا يمكن أن يقودها غيره، ويكون ذلك تحت مسمى الإفراج المؤقت لمدة ثلاثة أشهر، وله الحق في أن يمدد ثلاثة أشهر أخرى مباشرة أو بعد فترة، أي يحق له ستة أشهر في السنة الواحدة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »