اقتصاد وأسواق

«السلع التموينية» تدرس خروج المجر وباراجواى من المناشئ المعتمدة لاستيراد القمح

تعاقدت على شراء 295 ألف طن من روسيا وأوكرانيا

شارك الخبر مع أصدقائك

تدرس هيئة السلع التموينية خلال الفترة الراهنة خروج دولتى المجر وباراجواى من قائمة المناشئ المعتمدة لاستيراد الأقماح، على خلفية عزوفهما عن تقديم أى عروض خلال مناقصات شراء الأقماح التى طرحتها الحكومة خلال العامين الماضى والجارى.

قال مسئول بارز فى الهيئة فى تصريح لـ«المال»: «لم يتم طرح دولتى المجر، وباراجواى فى قائمة الدول المرغوب استيراد الأقماح العالمية منها العام الجارى».

لفت المسئول إلى أن أكبر 5 دول يتم استيراد الأقماح منها «روسيا، ورومانيا، وأوكرانيا، وكازاخستان، وأمريكا، وفرنسا»، مؤكدًا أن عملية التعاقد على الأقماح يراعى فيها أفضل الأسعار المعروضة على الهيئة، وجودة القمح وملائمته للمواصفات القياسية المصرية وكراسة الشروط الخاصة بالاستيراد.

تعاقدت الهيئة العامة للسلع التموينية، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، على شراء 295 ألف طن قمح روسي، وأوكراني، من خلال مناقصة عالمية للشحن فى الفترة من 15 إلى 30 سبتمبر المقبل.

الكميات بالمناقصة مقسمة إلى 120 ألف طن أوكرانى مقسمة على شحنتين، الشحنة الواحدة 60 ألف طن بسعر 199.75 دولار للطن الواحد، حسب تأكيدات المصدر لـ«المال».

قال المسئول إن كميات القمح الروسى البالغة 175 ألف طن، مقسمة على 3 شحنات “60 و60 و55” ألف طن، وشحنتى القمح الروسى التى تبلغ 60 ألف طن بسعر 200.48 دولار للطن، بينما الشحنة الثالثة التى تقدر 55 ألف طن بسعر 200.90 دولار للطن، حسب تأكيدات المسئول لـ«المال».

كانت هيئة السلع التموينية، أعلنت عن رغبتها فى شراء قمح من خلال مناقصة عالمية تم طرحها الإسبوع الماضي، للشحن فى الفترة من 15 إلى 30 سبتمبر المقبل.

حددت الهيئة العامة للسلع التموينية 12 دولة ترغب فى الاستيراد منها، وهى أمريكا، وكندا، وفرنسا، وأستراليا، وألمانيا، والأرجنتين، وأوكرانيا، ورومانيا، وبولندا، وبلغاريا، وكازاخستان، وروسيا، على الرغم من أن إجمالى الدول المعتمدة لدى الهيئة عددها 14 دولة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »