السلطات الأردنية توقف الشحن البرى مع مصر عبر «الجسر العربى» (مستند)

وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التى اتخذتها الأدرن للحد من فيروس كورونا

السلطات الأردنية توقف الشحن البرى مع مصر عبر «الجسر العربى» (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

3:31 م, السبت, 28 مارس 20

قررت السلطات الأردنية وقف حركة الشحن البري عن طريق شركة الجسر العربي من تويبع إلى العقبة ، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التى اتخذتها الأدرن للحد من فيروس كورونا .

وكانت شركة الجسر العربى قد قررت في 11 مارس الحالى إيقاف حركة نقل الركاب بين ميناءى نويبع  المصري / العقبة الأردني، تنفيذا لقرار مجلس وزراء الأردن.

كما كان قد أبقى القرار السابق الإبقاء على النقل التجاري وحركة الشاحنات بين البلدين، وذلك ضمن خطة الأردن للحد من انتشار فيروس كورونا.

النقل الأدرنية: مصر مرشحة لتفاقم أزمة كورونا بشكل مفاجئ

وخاطبت وزارة النقل الأردنية وزارة الخارجية وشئون المغتربين أوصت فيها بغلق الشحن البري مع مصر عبر خط الجسر العربي ” نويبع – العقبة “، مرجعة ذلك الى أن مصر من الدول المرشحة لتفاقم فيروس كورونا بشكل مفاجئ وشروط مكافحة انتشار الفيروس لديهم غير صارمة في هذه الفترة وبناء عليه يرجئ التنسيق مع الجانب المصري لتنفذ الإجراءات التالية بخصوص الموضوع .

وطالبت وزارة النقل بحصر أعداد الشاحنات المتوجه الى أراضي المملكة الأردنية الهاشمية والتي وجهة بضائعها الاردن أو ترانزيت عبر الاراضي الأردنية والموجودة في ميناء نويبع ليتم التعامل معها وعدم السماح الشاحنات المصرية بالتوجه الى ميناء نويبع من نفق الشهيد أحمد حمدي والسماح للشاحنات الأردنية بالعودة الى الأراضي الأردنية عبر ميناء نويبع – العقبة.

اتفاقية دخول الشاحنات والبرادات بين مصر والأردن كانت مستمرة لنهاية العام

يذكر أن وزارتى النقل والمالية قد قررت مؤخرا باستمرار العمل بآلية دخول الشاحنات والبرادات إلى أراضي مصر والأردن حتى نهاية العام الجاري 2020، وأصدرت مصلحة الجمارك منشور إجراءات نص على أنه يتم السماح للشاحنات والبرادات بالدخول محملة أو فارغة إلى أراضي البلدين والعودة محملة أو فارغة عبر نفس الخط ( العقبة – نويبع ).

وبموجب الاتفاقية لا يسمح للشاحنات والبرادات بتغيير خط سير الخروج، كما لا يسمح للشاحنات والبرادات ممارسة أعمال النقل الداخلي في أراضي الطرفين وكذلك التحميل لطرف ثالث وفقا لأحكام اتفاقية النقل البري بينهما.

كانت اللجنة المصرية الأردنية المشتركة للنقل البري بالقاهرة قد عقدت مؤخرا، لمناقشة آلية دخول الشاحنات والبرادات المصرية والأردنية إلى أراضي البلدين، وكذا دخول الحافلات الأردنية والمصرية إلى أراضي البلدين، للخروج بتلك القرارات.

كما نص المنشور على استمرار العمل بآلية دخول الحافلات الأردنية والمصرية بين البلدين والحاصلة على تصريح تشغيل خط نقل الركاب من وزارتي النقل في البلدين، طبقا لما هو معمول به سابقا وحتى نهاية العام الجاري شريطة مراجعة الجمارك “جمرك نويبع” عند الدخول والخروج لغايات التسجيل.

الاتفاقية تم توقيعها منذ 2017 لتخفيض رسوم دخول الشاحنات

ووقعا مصر والأردن اتفاقية في 2017 لتخفيض رسوم دخول الشاحنات بين البلدين، ونصت على تخفيض رسوم الدخول السنوية للشاحنات لعدد من الرحلات من 1000 دينار إلى 600 دينار، فيما تم تخفيض رسم الرحلة الواحدة من 300 إلى 100 دينار”. كما وافق الجانب المصري على عدد من المطالب المتعلقة بالنقل بين الأردن ومصر والتسهيل من الإجراءات التي يتخذها الجانب المصري، بما في ذلك وإعادة النظر بالرسوم المفروضة على الجانب الأردني.