نقل وملاحة

السكك الحديدية تنشئ أسوارا خرسانية بتكلفة 7 مليارات جنيه

المشروع سيتم تنفيذه وفقًا لأولوية تلك المناطق

شارك الخبر مع أصدقائك

قالت مصادر مسئولة بهيئة السكة الحديد إنها تعتزم إنشاء أسوار خرسانية على شبكة الخطوط الحالية، بأطوال تصل إلى 200 كيلومتر، وبتكلفة تقديرية تصل إلى 7 مليارات جنيه، لافتة إلى أن الأسوار ستُنشأ فى المناطق المصنَّفة- وفقًا لدراسةٍ أعدّتها الوزارة- على أنها شديدة الخطورة على حياة المواطنين.

وأضافت المصادر، أن المشروع سيتم تنفيذه وفقًا لأولوية تلك المناطق، ولا سيما مع صعوبة توفير التمويل مرة واحدة، موضحًا أنه يجرى حاليًّا اختيار الشركات التى ستتولى تنفيذ تلك الأعمال، بالتوازى مع تدبير جزء من المبلغ من خلال إيرادات الهيئة.

على شبكة الخطوط الحالية بطول 200 كيلومتر

ووفقًا لدراسةٍ رسمية أعدّتها هيئة تخطيط مشروعات وزارة النقل، فإنه يوجد 3726 معبرًا غير قانونى، ونحو 185 منطقة مكشوفة على خطوط السكك الحديدية، تَعبر من خلالها المركبات والمشاة من جهة لأخرى، والعكس، وتتّصف بأنها شديدة الخطورة، حيث لا تتمتع بأى وسائل حماية أو تأمين، سواء للعابرين من خلالها أو حتى للقطارات التى تسير عليها.

اقرأ أيضا  20 سفينة إجمالى الحركة فى موانئ بورسعيد

واقترحت تقنين 131 معبرًا من إجمالى المعابر غير القانونية، من خلال إنشاء «كباري»، وأنفاق لعبور المشاة والمركبات، وأردفت أن تغطية المناطق المكشوفة مسئولية مشتركة بين عدة جهات هي: السكة الحديد، والمحليات، والمحافظات،

تطور الات التصادم في القطارات

إضافة إلى وزارة الداخلية؛ لتنفيذ القانون ومنع المواطنين من فتح معابر فى الأسوار مرة أخرى.
وذكرت الدراسة أن الحل الأمثل للمناطق المكشوفة إقامة أسوار لها وإنشاء ممرّات قانونية على هيئة «كباري»، أو أنفاق لعبور المشاة، على مسافات تتراوح بين 300 و600 متر، حسب الكثافة السكانية المستخدِمة لها، وطبيعة المنطقة الجغرافية.

اقرأ أيضا  مصر للطيران للصناعات المكملة تنتج 15 ألف حقيبة وقائية يوميا للحماية من كورونا

ولفتت إلى أن نسب التنفيذ فى مشروع تطوير المحطات وصلت حتى الآن إلى 85%، ويتضمن أعمال التطوير الشامل لعدد 48 محطة بتكلفة 1.2 مليار جنيه،

وهدم وإعادة إنشاء المحطة على طراز حديث، مع تحديث وتطويل الأرصفة، والاحتفاظ بالطراز المعمارى المميّز للبعض منها، مثل محطات «مصر» و» الإسكندرية»، و»وبورسعيد».

يُشار إلى أن وزارة النقل أعلنت عن خطة لتطوير مرفق السكة الحديد، بتكلفة تصل إلى 56 مليار جنيه حتى عامى 2020 و2022، وتشمل الخطة تطوير العنصر البشرى والمُعدّات، إلى جانب قوة الجرّ من خلال شراء جرّارات وعربات جديدة، والبنية الأساسية من سِكك وإشارات.

اقرأ أيضا  تفاصيل اجتماع وزير النقل مع سفيري الدنمارك والنرويج

وذكرت أن الهيئة انتهت من وضع نظام التأمين لـ58 برج إشارة سكة حديد، ومستهدف خلال الفترة المقبلة البدء فى 58 برجًا أخرى، على أن يتبعها تعميم فى السنوات المقبلة؛ نظرًا لأنه مرتبط بموارد الهيئة،

وذلك ضمن محور كهربة إشارات الخطوط؛ بهدف تجنب أية أخطاء أو تلاعب فى تحويلات الخطوط، أو تعرُّض القضبان لأى حالات تعدٍّ، الأمر الذى ينعكس فى نهاية الأمر على توفير خدمة أفضل للجمهور.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »