نقل وملاحة

السكك الحديدية تستهدف 50 مليون جنيه من إيجار الأكشاك

25 محلا بمساحات تبدأ من 4 أمتار حتى 350 مترا

شارك الخبر مع أصدقائك

قال مصدر مسئول فى هيئة السكك الحديدية ، أن شركة MOT للاستثمار التابعة للهيئة، تستهدف جمع 50 مليون جنيه بنهاية العام الحالى 2020، حصيلة من المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وهى الأكشاك والمحلات التى تطرحها على القطاع الخاص، أفراد وشركات.

وأضاف لـ«المال»، أن إجمالى عدد الأكشاك المقامة حالياً بجوار محطات السكة الحديد، والأراضى الملاصقة للمزلقانات، وبعض المساحات بطول شريط خطوط القطارات يقترب من 4500، وسيتم مضاعفة العدد فى الفترة المقبلة، لاسيما وأن الشركة أصبحت تطرح المحلات للإيجار بصفة دورية.

وذكر أن الشركة ستطرح بداية من يوم 9 إلى 19 يوليو المقبل، 550 متراً لعدد، بعدد 25 محلاً بمساحة تتراوح بين 4 إلى 6 أمتار، ومساحات أخرى تصل إلى 100 متر و350 متراً محلات بطابقين، بالقرب من مزلقانات ومحطات محافظات «الإسكندرية، ومطروح، والبحيرة، والإسماعيلية والشرقية، إضافة إلى محافظتى الجيزة والمنوفية».

وأشار إلى أن فترة التعاقد للانتفاع بالمحلات ستكون 3 سنوات قابلة للتجديد للمنتظمين فى سداد القيمة الإيجارية والملتزمين بنوعية الأنشطة المحددة فى العقد.

وحصلت الشركة فى أبريل الماضي، على موافقة رسمية من وزارة النقل لبدء ترويج أكبر 10 مشروعات مقرر إقامتها على أراضٍ وأصول مملوكة للهيئة، بمساحات تتراوح بين 2000 و5000 متر مربع، ومتوقع أن تصل التكلفة المبدئية للمشاريع إلى 15 مليار جنيه.

كما طرحت استغلال ورشة سكة حديد أسوان على مساحة 5 آلاف متر مربع لإنشاء مشروع «تجارى – إدارى – سكنى»، إضافة إلى جراج بطابقين، بنظام حق الانتفاع.

وتملك «السكك الحديدية» نحو 192 مليون متر مربع، منها 70 مليونا على شبكة الخطوط والمنشآت التابعة للهيئة.

وبحسب موقع هيئة سكك حديد مصر فإن إجمالى عدد المحطات يصل إلى 705 محطات رئيسية وفرعية ومتوسطة.

وتعد MOT للاستثمار إحدى الشركات التابعة للهيئة القومية لسكك حديد مصر، وتتولى إدارة الأصول غير التشغيلية وخاصة العقارية، بالإضافة إلى إجراء الدراسات الخاصة بإقامة مشروعات جديدة، وتولت خلال الفترة الماضية الاستغلال الإعلانى لـمرفق مترو الأنفاق.

وحققت الشركة خلال عام 2018 إيرادات بقيمة 470.6 مليون جنيه، بنسبة نمو 80% مقارنة مع 2017.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »