نقل وملاحة

السكة الحديد توقع العقود التمويلية لشراء 100 جرار

خلال أيام مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار

شارك الخبر مع أصدقائك

تستعد هيئة السكك الحديدية للتوقيع على عقد تمويل صفقة شراء 100 جرار جديد مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بقيمة 290 مليون يورو، خلال الأيام القليلة المقبلة.

وقال مصدر مطلع لـ«المال» إن مكتب أيكوم للاستشارات الهندسية، الذى يتولى تقديم الاستشارات الفنية والإشراف على التصنيع وتوريد الصفقة، انتهى من إعداد كراسة شروط المناقصة.

ومن المقرر طرحها على الشركات فى يوليو القادم فور توقيع العقد التمويلي مع البنك.

وسبق أن تعاقدت وزارتا الإسكان والنقل مع المكتب منتصف العام الماضي، ليكون استشاري الحكومة فيما يتعلق بتنفيذ مشروع القطار السريع «العلمين ـ العين السخنة».

وقام بعمل كراسة الشروط وإعداد المواصفات الفنية اللازمة لمسار خط القطار.

في سياق متصل، قال المصدر إن هيئة السكة الحديد ستوقع خلال أغسطس المقبل عقد صيانة 1300 عربة سكة حديد مع شركة ترانسماش هولدينج المصنعة للعربات.

ولفت إلى الاتفاق على أن تكون مدة العقد 15 عاماً، تبدأ عقب توريد كامل العربات، ومن المقرر أن تتسلم الهيئة أول عربة فى مارس 2020.

وأوضح أنه يجرى دراسة موقعين بمساحة 25 فدان لكل منهما لإقامة ورشة صيانة العربات الجديدة، وسيتم الاستقرار على أي منهما خلال الفترة المقبلة.

صفقة بـ22 مليار جنيه

وتبلع إجمالي قيمة الصفقة 22 مليار جنيه، تشمل 800 عربة مكيفة (500 درجة ثالثة مكيفة وهي خدمة جديدة يتم تقديمها للركاب لأول مرة، و180 درجة ثانية مكيفة، و90 عربة درجة أولى مكيفة، و30 عربة بوفيه مكيفة)، بالإضافة إلى 500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية والقطارات المميزة الحالية العاملة على خطوط المسافات الطويلة سيتم نقلها للعمل على خطوط الضواحي بعد توريد العربات الجديدة، بدلاً من قطارات الضواحي الحالية ذات اللون الأصفر التي ستخرج من الخدمة.

وسوف تعمل عربات الدرجة الأولى والثانية المكيفة، التي سيتم توريدها ضمن التعاقد الجديد، محل بعض القطارات المكيفة العاملة على خطوط المسافات الطويلة، وفقا لخطة إحلال وتجديد واسعة لأسطول هيئة سكك حديد مصر من عربات الركاب.

وأشار المصدر إلى أن وزارة المالية خصصت اعتمادات مالية لهيئة السكة الحديد بقيمة 10 مليارات جنيه خلال العام المالي المقبل من إجمالى 16 ملياراً طلبت الهيئة توفيرها لإقامة مشروعات وتولي أعمال الصيانة .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »