نقل وملاحة

«السكة الحديد» تستعد لاستقبال الجرارات الجديدة وترسل مهندسين للتدريب بالخارج

المتدربون سيقومون في الفترة المقبلة بنقل تجاريهم لباقي زملاء العمل.

شارك الخبر مع أصدقائك

استعدت هيئة السكة الحديد لاستقبال الجرارات والعربات الجديدة، بتدريب عدد من المهندسين والفنيين بالهيئة على آليات وطرق التشغيل، وذلك في إطار برنامج رفع قدرات العنصر البشري بكافة طوائف التشغيل.

وقال الفريق المهندس كامل الوزير وزير النقل، إن هيئة السكة الحديد أرسلت 4 من المهندسين والفنين العاملين، دفعة أولي ـ للخارج يوم الخميس الماضي لتدربيهم علي طرق وأنظمة تشغيل الجرارات الجديدة.

ولفت إلى أن المتدربين سيقومون في الفترة المقبلة بنقل تجاريهم لباقي زملاء العمل.

متابعة وتقييم

وأشار إلى أن هناك متابعة وتقييم للعاملين الذين يتم إيفادهم للخارج لتقوية مهاراتهم ورفع كفاءتهم.

وأشار إلى أنه تم تعديل آليات اختيار من يتم إرسالهم للخارج لتشمل المهندسين الصغار وليس قيادات الهيئة، مؤكدًا أن تطوير العناصر البشرية يأتي على أولوية الوزارة فى خطة تطوير مرفق السكة الحديد.

اتفاقية وزارة النقل مع PRL

جاءت تصريحات وزير النقل على هامش توقيع عقود تصنيع وتوريد 50 جرارًا جديدًا، وتحديث 50 من الأسطول الحالي، وعمل عمرة جسيمة لـ 41 أخرى من الأسطول الحالي.

إضافة إلى عقد صيانة طويل الأجل لمدة 15 سنة خاص بـ141 جرارًا، وذلك بين وزارة النقل ممثلة في هيئة السكك الحديدية، وشركة PRL بروجريس ريل لوكوموتيف الأمريكية.

وإجمالي قيمة الصفقة تبلغ 466.3 مليون دولار، وأن هيئة السكك الحديدية ستقوم بتدبير تكلفة العمرة الجسيمة لـ41 جرارًا، والتي تقدر بـ27 مليون دولار من مواردها الذاتية، والعقد يتضمن الانتهاء من العمرة الجسيمة لـ41 قبل 30/6/2020.

استلام الجرارات الجديدة

ومن المقرر أن تتسلم هيئة السكة الحديد يومي 28 و29 الحالي أول دفعة من جرارات السكة المتعاقد عليها مع شركة جنرال إليكتريك الأمريكية.

وتقدر الصفقة التي أبرمتها وزارة النقل العام الماضي، بقيمة 575 مليون دولار، وهى تشمل توريد 100 جرار جديدة، مع صيانة وإصلاح 81 جرارا كانت الشركة سلمتها للهيئة فى عام 2008، لكن توقف العمل بها، لعدم قدرة الهيئة توفير قطع الغيار اللازمة حينذاك.

وتشمل صفقة الـ100 جرار التي تم تمويلها عبر قرض ميسر من الشركة، تدريب 275 فنيًا ومهندسًا من العاملين بهيئة السكة الحديد، والمساعدة وتقديم الاستشارات اللازمة لتطوير ورش الهيئة.

صفقات السكة الحديد

وقعت هيئة السكة الحديد على مدار العامين الماضين عدد من الصفقات، تتضمن شراء 1300 عربة سكة حديد جديدة من تحالف شركة ترانسماش هولدينج، إضافة إلى أنه مقرر أن يتم توقيع اتفاقية توريد 100 جرار سكة حديد جديدة بتمويل من البنك الأوروبي بقيمة 290 مليون يورو، وشراء 100 جرار سكة حديد من شركة جنرال إلكتريك الأمريكية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »