نقل وملاحة

«السكة الحديد» تدرس وضع موازين بالمحطات لتحصيل رسوم «كراتين» الركاب

بدلًا من التقدير الجزافى لـ«الكمسرى»

شارك الخبر مع أصدقائك

علمت «المال» من مصادر مطلعة أن هيئة السكة الحديد تدرس وضع موازين فى المحطات الرئيسية لتحديد قيمة وزن كراتين الركاب، وتطبيق الرسوم المحددة عليها بشكل دقيق بدلًا من الأسلوب المتبع فى الوقت الحالى. وأضافت أن فكرة وضع موازين هدفها تحصيل رسوم الكراتين بشكل عادل للركاب والهيئة، لافتًا إلى أن التقدير الجزافى الذى يحدده «الكمسري» أثناء سيره فى العربات أثار غضب كثير من الركاب، وهناك بعض المشكلات التى وقعت فعلًا بين الطرفين، كما لم تجمع الهيئة الحصيلة المالية المستهدفة من هذا البند.

اقرأ أيضا  نجاح المفاوضات مع الخط الملاحى «إم سى إس» على تنشيط سياحة الكروز فى غرب بورسعيد

ولفتت إلى أن الموازين ستكون ملاصقة لجهاز الكشف عن الحقائق الموجودة حاليًّا بالمحطات المركزية، وعقب خروج متعلقات الركاب سيعرف الموظف القائم على الجهاز حجم الحمولات ومع وضعه «تكت» عليها ومنح الراكب إيصالًا رسميًّا بذلك.

وبحسب المصادر فإنه سيتم البدء كمرحلة أولى بالمحطات الأربع الرئيسية وهى (رمسيس والجيزة- وسيدى جابر ومصر بالإسكندرية).

وأشارت إلى أن قيمة الرسوم تراوح من 12 جنيهًا إلى 140 أعلى قيمة، والركاب يمنع من دخول المحطة حال عدم دفعه القيمة التى حددها الميزان.

اقرأ أيضا  مواعيد القطارات المتجهة من القاهرة للمحافظات اليوم الاثنين 18-10-2021

وأوضحت أن تحصيل رسوم من الركاب على حمولاتهم الشخصية، تم إعلانه لكن يفعل بشكل كامل نظرًا للخدمة المقدمة فى الفترة الماضية، لكن بعد دخول العربات الروسية المكيفة الجديدة سيتم التشديد على تحصيل موارد الهيئة بشكل أكثر مما عليه الآن.

وأشارت إلى أن قيمة الرسوم تتوزع بواقع 28 جنيها لحجم الطرد وزن يتراوح من 10 إلى 30 كيلوجرامًا، ومسافة الرحلة تتراوح من 151 إلى 300 كيلومتر، و50 جنيهًا لحجم طرد يتراوح وزنه من 30 إلى 60 كيلوجرامًا، و80 جنيهًا للطرد وزنه يصل إلى 100 كيلوجرام، لمسافة 300 كيلومتر.

اقرأ أيضا  تفريغ 9400 رأس ماشية وشحن 4200 طن صودا كاوية بموانئ بورسعيد

وبلغت أعلى قيمة رسوم للحمولات المسموح للركاب بنقلها عبر قطارات الهيئة 140 جنيهًا، عن أوزان تصل إلى 100 كيلو، ومسافة رحلة تصل إلى 1000 كيلومتر.

يشار إلى أن هيئة السكة الحديد، بداية من العام الماضى وحتى الآن، اتخذت عددًا من الإجراءات لزيادة الموارد المالية، منها رفع قيمة تذكرة القطارات الروسية، تلاها قبل نهاية العام تحريك فى أسعار تذاكر القطارات الإسبانى المكيفة. 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »