نقل وملاحة

«السكة الحديد» تخطط لطرح تجديد مسارات بقيمة 500 مليون جنيه

لأعمال المقرر طرحها والتى يتوقع أن تصل قيمتها لـ500 مليون جنيه وسيتم تمويلها من إيرادات الهيئة، ستقتصر فقط على تجديد السكة والقضبان

شارك الخبر مع أصدقائك

تخطط هيئة السكة الحديد لطرح أعمال تطوير وتجديد مسارات بطول 214 كيلومترا فى محافظات الوجهين البحرى والقبلى، قبل نهاية العام الحالى ضمن خطة الارتقاء بالخدمة المقدمة للركاب، بحسب تصريحات مصادر مطلعة.

وأضافت لـ«المال»، أن الأعمال المقرر طرحها والتى يتوقع أن تصل قيمتها لـ500 مليون جنيه وسيتم تمويلها من إيرادات الهيئة، ستقتصر فقط على تجديد السكة والقضبان، ووضع بعض الأنظمة الالكترونية التى تساعد فى الكشف عن الكسورفى القبضان أو أى تخريبات تتم مسبقا، الأمر الذى ينهى أزمة تكرار الحوادث.

وأوضحت أن كافة الأعمال ستكون مطروحة على الشركات التى سبق وأن وقعت معها وزارة النقل اتفاقيات للمساعدة فى تنفيذ برنامج تطوير المرفق، والتى تشمل أكبر الكيانات المصرية العاملة فى مجال المقاولات والإنشاءات بمختلف انواعها.

اقرأ أيضا  «ميناء الإسكندرية» تُعيد طرح 31 ألف متر مربع على شركات الملاحة

وتضم قائمة الشركات الموقعة معها وزارة النقل اتفاقيات تعاون لدعم هيئة السكة الحديد «أوراسكوم، والسويدى إليكتريك، وسامكريت، والمقاولون العرب، وكونكورد، وحسن علام، والغرابلى، والكان، وتراينجل».

ومتوقع أن تتولى هذه الشركة تنفيذ أعمال بقيمة 8 مليارات جنيه، تشمل إقامة أسوار خرسانية على جانبى شبكة خطوط السكة الحديد داخل المدن والقرى بطول نصف مليون كيلومتر، على غرار المنفذة فى مرفق مترو الأنفاق، وذلك بعد ظهور أكثر من حالة عبور للمركبات والأفراد من مناطق غير مخططة للعبور فى الفترة الماضية.

وبحسب المصادر، فإن حجم استثمارات الهيئة خلال العام المالى 2022/2021 يصل إلى 15 مليار جنيه، ومن بين المشروعات المستهدف تنفيذها، تحديد وتطوير 500 كيلومتر من البنية الأساسية للشبكة، وعمل ازدواج لعدد من الخطوط والوصلات المتفرعة من الخطوط الرئيسية الواقعة فى نطاق محافظات الوجه البحرى، والقريبة من الموانئ البحرية، فضلا عن التوسع فى شراء قطع الغيار وعمل الصيانة اللازمة للأسطول الحالى.

اقرأ أيضا  أسعار المحروقات تزيد الضغط على الشحن البحرى

ويبلغ عدد المزلقانات على طول شبكة السكة الحديد 1332، وكانت وزارة النقل قد أعلنت فى الفترة الماضية إنهاء الأعمال المدنية لعدد 693 مزلقاناً والتطوير الشامل بتركيب نظم التحكم والتشغيل فى 435 منها، بتكلفة 1.2 مليار جنيه، كما أنها تستهدف تنفيذ مشروعات أخرى بتكلفة 55 مليارا، إلى جانب ما تم صرفه خلال الخمس سنوات الماضية بقيمة 56 مليارًا.

اقرأ أيضا  مصر تدرس وضع مشروع قانون متخصص للنقل متعدد الوسائط

وسجلت إيرادات الهيئة العامة لسكك حديد مصر بقطاع نقل الركاب نموا بنسبة %17.6 مسجلة 2 مليار جنيه بنهاية نوفمبر 2019 مقارنة مع 1.7 مليار جنيه إيرادات نفس الفترة عام 2018.

وبحسب تقرير نشرته «المال» مؤخراً، فإن أسطول هيئة السكة الحديد، يصل إلى 820 جرارا، موزعة وفقا لبلد المنشأ بواقع 342 قاطرة ألمانية، و298 كندية و150 أمريكية، و30 إسبانية، فيما يبلغ عدد عربات نقل الركاب المكيفة 3500 وتتراوح سرعتها من 90 إلى 120 ك/ ساعة، فيما تبلغ سرعة قطارات الضواحى 90 ك/ ساعة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »