نقل وملاحة

«السكة الحديد» تجنى 15.5 مليون جنيه خلال شهر من التذاكر

تراجع عدد الركاب بنحو 7.6 مليون فرد

شارك الخبر مع أصدقائك

ارتفعت إيرادات هيئة السكة الحديد بواقع 15.5 مليون جنيه، فى أول شهر من تطبيق التسعيرة الجديدة للقطارات، التى أقرتها فى بداية أغسطس الماضى، حيث سجلت بنهاية الشهر 253.5 مليون جنيه، مقارنة مع 238 خلال أغسطس 2019.

وبحسب منشور رسمى حصلت «المال» على نسخة منه، بلغ عدد ركاب السكة الحديد خلال أغسطس الماضى 18.5 مليون راكب، مقارنة مع 26.1 مليونًا خلال نفس الشهر من العام الماضى 2019، بانخفاض 7.6 مليون مواطن.

وقال مصدر مسئول، إنه كان من المتوقع أن ترتفع قيمة الإيرادات إلى أكثر من ذلك عقب تحريك التذاكر بداية أغسطس الماضى، لكنها انخفضت بشكل ملموس، موضحا أن عوائد التذاكر ستظهر قيمتها الحقيقة عقب فتح الجامعات وإنطلاق العام الدراسى.

اقرأ أيضا  «إياتا»: %63 تراجعاً متوقعاً فى إيرادات الطيران عالمياً بنهاية العام

وذكر مسئول هيئة السكة الحديد، أن الربع الأخير من كل عام يشهد زيادة فى عدد ركاب المرفق بسبب سفر طلاب المحافظات من الأقاليم للقاهرة والعكس، ومن ثم زيادة فى الحصيلة المتوقعة من التذاكر، مشيرا إلى أنه سيتم تحديد قيمة المتوسط الشهرى من الزيادة بداية من العام المقبل.

وبحسب المنشور بلغ إجمالى إيرادات السكة الحديد خلال يوليو 2020 نحو 234.4 مليون جنيه، مقارنة مع 181.9 مليون جنيه، بنفس الشهر العام الماضى.

اقرأ أيضا  ميناء دمياط يستقبل 10445 طن قمح ويُصدر 4353 طن فوسفات

وقررت وزارة النقل، بداية من أغسطس 2020، رفع أسعار تذاكر القطارات الروسية الجديد. التى تم تشغليها، بنسب تراوحت من %25 إلى %125، فى كافة الدرجات، لتقليل خسائر مصروفات التشغيل، والقدرة على تقديم خدمة متطورة للركاب.

وترتكز خطة رفع التذاكر على 3 محاور ستطبق تدريجيًا، المحور الأول: وضع تعريفة مناسبة للقطارات الجديدة تضمن تغطية كافة مصروفات التشغيل والصيانة، والثانى، الإبقاء على السعر الحالى للقطارات القديمة ذات المسافات الطويلة.

اقرأ أيضا  «واى وينك» تبدأ وضع ماكينات دخول وخروج ركاب السكة الحديد مطلع 2021

ويشمل المحور الثالث ، تحريك أسعار تذاكر قطارات الضواحى ذات اللون الأصفر بعد استبدالها بخمسمائة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية جديدة إلى جانب تزويد تلك الخطوط بوحدات ذات خدمة جيدة تعمل فى الوقت الحالى على خطوط الوجه القبلى، على أن يتبع ذلك عملية تكهين لكافة العربات الصفراء غير الآدمية.

وتبلغ قيمة صفقة العربات الجديدة 22 مليار جنيه، من بينها 800 عربة مكيفة «500 درجة ثالثة، وهى خدمة جديدة، و180 درجة ثانية مكيفة، و90 عربة درجة أولى مكيفة، وعربات أخرى.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »