«السكة الحديد» تتلقى مقترحات من 6 كيانات لإدارة منظومة نقل البضائع

على رأسها «السويدى إليكتريك - شنكر إيجيبت»

«السكة الحديد» تتلقى مقترحات من 6 كيانات لإدارة منظومة نقل البضائع
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

8:57 ص, الأثنين, 4 أكتوبر 21

علمت «المال» من مصادر مطلعة أن 6 شركات كبرى تقدمت بمقترحات لهيئة السكة الحديد لتولى الإدارة والتشغيل لعدد من خطوط نقل البضائع، تحت إشراف وزارة النقل والهيئة.

وأضافت المصادر أن أهم الكيانات التى تقدمت بمقترحات وطالبت بعقد جلسات منفردة مع قيادات الهيئة، تحالف «السويدى إليكتريك، وشنكر إيجيبت» الفائز بتنفيذ ميناء 6 أكتوبر الجاف، و«ثرى إيه إنترناشيونال» العاملة مع الهيئة حاليًا، إلى جانب «منجم» المتخصصة فى نقل الحاويات.

ولفتت إلى أن الدعوة التى وجهتها الهيئة للمستثمرين خلال الأسبوع الماضى لبدء المقترحات فى تطوير منظومة نقل البضائع لقيت قبولًا من عدد كبير من الشركات، غير أن الكيانات التى طلبت عمل لقاءات لمناقشة خطتها اقتصرت على 6 فقط.

وذكرت المصادر أنه من المتوقع خلال أيام قليلة أن يتم الإعلان عن إبرام اتفاقيات مع شركات متقدمة، خاصة أن لديها خططًا جيدة يتم حاليًا تقييمها وإجراء مناقشات تفصيلية حولها لضمان تحقيق الهدف المطلوب من إشراك القطاع الخاص فى إدارة وتشغيل منظومة نقل البضائع عبر خطوط السكك الحديدية.

ولفتت إلى أن بعض العروض المقدمة تشتمل على تنفيذ خطوط جديدة بتمويلات خارجية عبر تشكيل تحالفات محلية، مشيرة إلى أنه سيتم التركيز على هذه العروض كونها باكورة المسارات الجديدة لمرفق حكومى.

وتستهدف هيئة السكة الحديد نقل البضائع على خطوطها بقيمة 2 مليار جنيه سنويًا قبل نهاية 2024، وسداد فاتورة صفقة شراء عربات البضائع التى يتم تنفيذها حاليا بالمصانع المحلية.

وبحسب المصادر، فإن كميات البضائع، وفقًا لجداول السلع المستهدفة، تشير إلى نقل 4.5 مليون طن نهاية 2022 من المنتجات الزراعية، و2.3 مليون من المواد البترولية، و4.3 مليون من المنتجات الصناعية، و5.6 مليون من مستخرجات المناجم.

ويستهدف الهيئة نقل 4.3 مليون من مواد الإنشاء نهاية نفس العام، ليصل إجمالى المنقول عبر السكة الحديد إلى 23.7 مليون طن، يتم زيادته حتى يصل إلى 25 مليون طن نهاية الفترة 2022 إلى 2025.

وتعاقدت السكة الحديد مع الهيئة العربية للتصنيع على توريد 375 عربة بضائع مختلفة الطرازات لتعظيم نقل البضائع، فى ضوء خطة وزارة النقل لزيادة موارد الهيئة من قطاع البضائع، وتقليل الازدحام على الطرق البرية، وتقليص أعمال الصيانة على الطرق نتيجة مرور شاحنات النقل الثقيل عليها، إضافة إلى الأثر البيئى الجيد الناتج من التحول إلى نقل البضائع بالسكك الحديدية.