نقل وملاحة

السكة الحديد تترقب استلام معدات بقيمة 36 مليون يورو

منها ماكينة فحص لخطوط الشبكة الحالية.. يونيو المقبل

شارك الخبر مع أصدقائك

تترقب هيئة السكة الحديد خلال الفترة المقبلة، استلام معدات تنفيذ مشروعات البنية الأساسية بقيمة 36 مليون يورو، لصالح شركاتها التابعة، بحسب تصريحات مصدر مسئول فى الهيئة.

وأشار إلى أنه متوقع استلام المعدات، بداية النصف الثانى من العام الحالى، موضحا أن تمويل المعدات جزء من قرض ميسر من الشركة الموردة والجزء الآخر منحة، إلى جانب تمويل من موارد الهيئة.

ولفت إلى أن المعدات تضم، ماكينة فحص السكة الحديثة EM100U، من شركة بلاتر النمساوية، بقيمة 20 مليون يورو، وتعد من أحدث طرازات الماكينات المتخصصة فى قياس الحالة الهندسية للسكك الحديدية، والتى تستخدم تقنية الموجات فوق الصوتية، فى القيام بأعمال فحص كل مكونات المنظومة، بما يشمل فحص السكة والقضبان.

وأوضح أن الماكينة الجديدة، ستمكن العاملين فى المرفق خاصة القطاع الفنى، من إجراء جميع القياسات للسكك والتفريعات، وتحليل كل البيانات الناتجة عن هذا الفحص، لتحديد العيوب ووضع الخطط اللازمة لأعمال الصيانة الوقائية للسكك والتفريعات، وكذلك التجديدات على أسس علمية صحيحة، وضمان تحقيق متطلبات السلامة على الخطوط، وسير القطارات وفقا لحالة القضبان الفنية.

المعدات تشمل 12 ماكنية صيانة خطوط مختلفة حديثة

وذكر مسئول السكة الحديد، أن المعدات تشمل أيضا 12 ماكنية صيانة خطوط مختلفة حديثة تعتمد فى الأساس على العمل الآلى وتقليل العنصر البشرى، لافتا إلى أن ذلك سيسرع من التجديدات التى تنفذها الهيئة فى الوقت الحالى.

وذكر المصدر أن استلام المعدات، يأتى بالتزامن مع استقبال صفقة العربات الجديدة من التحالف المجرى الروسى البالغة 1300 عربة.

وناقش وزير النقل، قبل إجازة عيد الفطر، مع قيادات هيئة السكة الحديد التسريع من البرنامج الزمنى لتوريد المعدات، مع تشديده على متابعة خطة التدريب الخاصة بالعاملين والفنيين من خلال التعاون مع شركة “بلاسر” النمساوية، وموقف تحسين ورش صيانة المعدات.

وأوضح أن المعدات الجديدة تساهم فى رفع كفاءة وتطوير 80 كيلومترا من السكك الحديدية شهريًا، مقابل 13 كيلومترا فى الوقت الحالى، ويصل إجمالى الخطوط إلى المستهدف تطويرها وتجديدها 1200 كيلومتر.

ولفت إلى أن هيئة السكة الحديد انتهت من تجديد 100كيلو سكة حديد، فى الوقت الحالى من إجمالى الأطوال المذكورة سابقا.

برنامج لإنهاء تجديد 200 كيلو متر غالبيتها فى مسارات الوجه القبلى

وأوضح أنه تم إدراج خطة تجديد 200 كيلو سكة حديد على خطوط الشبكة الحالية، موزعة بواقع 149 كيلو 4 قطاعات من القاهرة إلى أسوان ، و51 كيلو لقطاعين على خط «بنها – بورسعيد».

وأكد أن تطوير البنية الأساسية للمرفق، والتوسع فى نقل البضائع، يشكلان الطريق الأساسى صوب تقليل الفجوة التمويلية بين مصروفات وإيرادات الهيئة، خاصة بعد أزمة فيروس كورونا. وتعد السكة الحديد من أقدم السكك على مستوى العالم، فهى تمتد على مسافة تصل إلى حوالى 9.5 ألف كيلومتر، وتبلغ خطوطها الرئيسية 5.5 ألف كيلومتر

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »