استثمار

«السكة الحديد» تبدأ فى برنامج تخريد 1000 عربة مميزة ومطورة

خلال فترة 4 سنوات

شارك الخبر مع أصدقائك

تبدأ هيئة السكة الحديد مطلع عام 2021، فى تنفيذ برنامج تخريد ألف عربة سكة حديد مميزة ومطورة، جزء منها يعمل حاليا على خطوط الضواحي، وآخر يستخدم على المسارات ذات المسافات القصيرة المرتبطة بمحافظات الوجه القبلي.

أكد مصدر مسئول، أن برنامج التخريد يستغرق فترة 4 سنوات، بواقع 250 عربة كل عام، وهى الفترة التى ستكون خلالها انتهت هيئة السكة الحديد من استلام كافة العربات الجديدة الروسية وتم تشغليها بالفعل على الشبكة.

وأوضح المصدر، أن برنامج توريد العربات مع الجانب الروسى يتضمن تسليم وتوريد نحو 360 عربة فى السنة، وتم حتى الآن استلام 46 عربة، وسيتم بداية من الشهر المقبل، ارسال 30 عربة شهريا حتى انتهاء الصفقة البالغة 1300 عربة جديدة.

اقرأ أيضا  معهد IIF يتوقع ركودا عميقا هذا العام بسبب كورونا لينكمش نمو الاقتصاد العالمى بسالب 3.8%

وتبلغ قيمة صفقة العربات الجديدة 22 مليار جنيه، تشمل 800 عربة مكيفة «500 درجة ثالثة، وهى خدمة جديدة، و180 درجة ثانية مكيفة، و 90 عربة درجة أولى مكيفة، و30 عربة بوفيه مكيفة، و500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية.

وأشار إلى أن العربات التى سيتم تخريدها، وضعها الحالى سيئ لكن يتم تشغيلها لتلبية احتياجات الركاب ليس إلا، فضلا عن أنها تحتاج إلى صيانة مستمر، وهو أمر مكلف مقارنة بقيمة العوائد المحققة منها.

وأبرمت السكة الحديد، على مدار الثلاث أعوام الماضية، 5 اتفاقيات، تتضمن شراء 1300 عربة سكة حديد، من تحالف شركة ترانسماش هولدينج، وتوريد 100 جرار بتمويل من البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية بقيمة 290 مليون يورو، وشراء 100 جرار من شركة جنرال إليكتريك الأمريكية.

اقرأ أيضا  وزيرة التعاون الدولي تدعو لتشكيل نموذج جديد للإدارة الاستباقية للمخاطر العالمية

مصدر: الهيئة طلبت بعض التعديلات الفنية على قطارات «تالجو الإسبانية»

كما تشمل عقدا مع شركة PRL المتضمن توريد 50 جرارًا، وتحديث 50 جرارًا من الأسطول القديم، فضلا عن تنفيذ عمرة جسيمة لعدد 41 جرارًا أخرى، إلى جانب شراء 6 قطارات جديدة من شركة تالجو الإسبانية.

وذكر مسئول هيئة السكة الحديد، أنه يتم حالياً استكمال إجراءات أعمال الفحص الفني، والتشغيل التجريبى للعربتين النموذج الهيكلى الخاص بقطارات شركة تالجو الإسبانية.

ولفت إلى أنه تم اكتشاف بعض النقاط والملاحظات الفنية فى الهيكل التصميمي، وسيتم مطالبة الشركة بإجراء التعديلات المطلوبة، بما يتناسب مع استراتيجية واشتراط الهيئة المحددة فى الإتفاق المبرم بين الطرفين، على أن يتم بدء التسليم الفعلى للقطارات فى مارس 2021.

اقرأ أيضا  مقترح فصل نشاط المناجم عن «الحديد والصلب» مطلب الشريك الأوكراني

ومقرر أن تنتهى شركة تالجو من توريد الـ6 قطارات، خلال فترة 15 شهرا من بداية تسليم أول دفعة من العقد.

يشار إلى أن وزارة النقل، تجرى مفاوضات مع 3 كيانات عالمية، لتأسيس مجمع لتصنيع وتوريد قضبان السكة الحديد، بهدف توفير احتياجات السكة الحديد لأطوال تصل إلى 818 كم على الشبكة الحالية، إلى جانب 3 مشروعات مستقبلية هي: خط «الروبيكى ـ التبين»، بطول 69 كيلو متر، وخط سكة حديد «المناشى ـ 6 أكتوبر» بطول 60 كم.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »