نقل وملاحة

السفير الياباني : سنستمر في تكريس جهودنا لإنجاز المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو

قالت السفارة اليابانية إن هذا المشروع أحد مشروعات التعاون الثنائي من خلال قرض ياباني للمساعدات الإنمائية الرسمية.

شارك الخبر مع أصدقائك

قالت السفارة اليابانية بالقاهرة، في بيان صحفي، إن السفير نوكي ماساكي، سفير اليابان لدى مصر، حضر حفل توقيع عقود تنفيذ الجزء الغربي وأنظمة المرور للمرحلة الأولى من الخط الرابع لمشروع مترو أنفاق القاهرة الكبرى.

وأضاف بيان السفارة اليابانية أن هذا المشروع هو أحد مشروعات التعاون الثنائي من خلال قرض ياباني للمساعدات الإنمائية الرسمية.

وبحسب بيان السفارة اليابانية، حضر الحفل أيضًا الفريق كامل الوزير، وزير النقل، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي.

وخلال الحفل، قام الدكتور عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، بتوقيع عقد تنفيذ الجزء الغربي مع ممثلي تحالف شركات (المقاولون العرب، حسن علام، بتروجيت وكونكورد).

اقرأ أيضا  الفريق أسامة ربيع يلتقي أعضاء مجلسي النواب والشيوخ بالإسماعيلية لتبادل الرؤى الاقتصادية

كما وقّع عقد تنفيذ أنظمة المرور مع ممثلي تحالف شركات (ميتسوبيشي وأوراسكوم).

ويتكون هذا المشروع من أربع أجزاء؛ وهي تنفيذ الجزء الغربي، وتنفيذ الجزء الشرقي، وأنظمة المرور ومعدات وعربات السكك الحديدية.

وتم، خلال هذا الحفل، توقيع عقود جزئين من الأجزاء الأربعة، وأصدر السفير نوكي خلال الحفل بيانًا أكد فيه “أن خط المترو الرابع سيربط بين أكبر محافظتين، القاهرة والجيزة، وسيسهل حركة الركاب ويخفف من شدّة الازدحام على الطرق.

اقرأ أيضا  مترو الأنفاق: محفظة تذاكر إلكترونية مخفضة لمشجعي بطولة العالم لكرة اليد

وأضاف قائلًا: “سنستمر في تكريس جهودنا لإنجاز هذا المشروع الهام جدا للمصريين، بما لليابان من خبرة حيث أن شبكة مترو أنفاق طوكيو فقط بها 13 خط و286 محطة”.

كانت حكومة اليابان وحكومة مصر قد اتفقتا على تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع لمشروع مترو أنفاق القاهرة الكبرى كمشروع للتعاون الثنائي من خلال قرض ياباني للمساعدات الإنمائية الرسمية في عام 2012، وتم بالفعل تقديم مبلغ 32.7 مليار ين ياباني، ما يعادل حوالي 315 مليون دولار أمريكي لهذا المشروع.

وسيكون الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة (المرحلة الأولى) أول خط يربط بين وسط القاهرة (محطة الملك الصالح) ومنطقة أهرامات الجيزة (محطة حدائق الأشجار)، وسيمكّن ذلك الركاب من الانتقال للخط الأول في محطة الملك الصالح والخط الثاني في محطة الجيزة، ما يسهل حركة الركاب ويخفف من شدّة ازدحام الطرق.

اقرأ أيضا  «بأطوال 1000 كم وتكلفة 360 مليار جنيه».. السيسي يستعرض الاتفاق النهائي مع «سيمنز» لإنشاء منظومة القطار السريع

بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يسهل هذا الخط زيارة السائحين من شتى دول العالم لمنطقة الأهرامات العظيمة والمتحف المصري الكبير.

وأعرب السفير نوكي عن أمله في أن يستخدم الناس خط المترو الرابع لزيارة المتحف المصري الكبير، الذي هو رمز أخر من رموز الصداقة المصرية اليابانية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »