أسواق عربية

السعودية: 26 شركة ترفع رأس مالها 75 مليارا في 5 أشهر

السعودية: 26 شركة ترفع رأس مالها 75 مليارا في 5 أشهر

شارك الخبر مع أصدقائك

العربية.نت:

شهدت عمليات زيادات رؤوس أموال الشركات السعودية المدرجة نشاطا ملحوظا خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، حيث لجأت 26 شركة مدرجة لزيادة رأسمالها بنحو ملياري سهم، 17 شركة منها عن طريق أسهم منحة، وتسع شركات عن طريق طرح أسهم حقوق أولوية.

ووفقا لتحليل خاص بصحيفة “الاقتصادية”، فقد بلغ إجمالي زيادات رؤوس أموال الـ26 شركة، نحو 75.4 مليار ريال، 98 في المائة منها عبر طرح أسهم منحة بقيمة 73.6 مليار ريال، و2 في المائة عن طريق أسهم حقوق أولوية بقيمة 1.8 مليار ريال.

وتتم عملية زيادة رأس المال بإصدار أسهم منحة بالقيمة الاسمية للسهم، ويتم تحويل قيمة هذه الأسهم المصدرة من الاحتياطي وإضافته إلى رأس المال.
ولا يترتب على هذه الزيادة أي تغيير جذري في وضع الشركة، وحقوق المساهمين تبقى كما هي، ولكن ما يتم هو توزيع حقوق المساهمين بحيث يزداد رأس المال وينخفض الاحتياطي بنفس القيمة.
وتلجأ الشركات لهذا الإجراء غالبا بهدف تنشيط حركه تداول الأسهم وجعلها في متناول معظم المتداولين، نظراً لأن زيادة رأس المال ينتج عنه زيادة عدد الأسهم وتخفيض قيمة السهم بنفس نسبة الزيادة في عدد الأسهم، كما أن زيادة عدد الأسهم ينتج عنه انخفاض ربحية السهم، والقيمة الدفترية، وجميع مؤشرات السهم بنفس نسبة الزيادة في عدد الأسهم.

والشركات الـ17 التي رفعت رؤوس أموالها عن طريق طرح أسهم منحة هي بالترتيب حسب نسب الزيادة لرأس المال قبل الزيادة: سامبا 67 %، والحمادي 60%، وساب 50 %، والطيار والخزف بنسبة 33% لكل منهما، وسافكو وبنك البلاد وبدجت 25 % لكل منها.

إضافة إلى السعودي الهولندي وإكسترا وساسكو وغازي إبراهيم شاكر بنسبة زيادة 20% لكل منها، والمتطورة 16 %، والخليج للتدريب 14 %، ونادك 10%، والسعودي للاستثمار وأسترا الصناعية بنسبة 8 % لكل منهما.
وبلغ إجمالي زيادات رؤوس أموال الشركات الـ17 نحو 73.63 مليار ريال، هي إجمالي قيم أسهم الزيادة في يوم إعلان الزيادة. ومن بين الشركات الـ17 هناك خمسة مصارف سعودية وهي (ساب وسامبا والسعودي للاستثمار والسعودي الهولندي والبلاد).

أما الشركات التسع التي زادت رؤوس أموالها عن طريق طرح أسهم حقوق أولوية فهي بحسب ترتيب نسبة الزيادة لرأس المال قبل الزيادة: تبوك الزراعية وأكسا للتأمين بنسبة 125 في المائة لكل منهما، والسعودية الهندية للتأمين بنسبة 105 %. إضافة إلى شركات: العالمية للتأمين، والراجحي للتأمين، والتأمين العربية، والسعودية المتحدة للتأمين بنسبة زيادة 100 في المائة لرأس المال لكل منها، فيما زادت بروج رأسمالها بنسبة 92 في المائة، وأخيرا المتحدة للتأمين بنسبة 75%.
ومن بين الشركات التسع، هناك ثلاث شركات زادت رؤوس أموالها بأكثر من 100%، وأربع شركات زادتها بنسبة 100%.

واستحوذ قطاع التأمين على نصيب الأسد من بين الشركات التي رفعت رؤوس أموالها عبر طرح أسهم حقوق أولوية، إذ بلغ عددها ثماني شركات تأمين من بين تسع شركات.

شارك الخبر مع أصدقائك