السعودية تطلب زيادة وارداتها من البصل المصري

أكد حسين عبد الرحمن نقيب الفلاحين، أن هناك بطئا في عمليات التصدير لجميع المحاصيل وليس البصل فقط نتيجة صعوبة وطول الإجراءات وأن تلف هذه المحاصيل ليس من المزارع ولكن بسبب هذه التعقيدات

السعودية تطلب زيادة وارداتها من البصل المصري
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

4:22 م, الأربعاء, 20 نوفمبر 19

طلبت السعودية من مصر زيادة صادراتها من البصل نتيجة تراجع إنتاجية المحصول في دول شرق آسيا مثل الهند وبنجلاديش، بل إن هاتين الدولتين تواجهان عجزا كبير في البصل وارتفاعا فى سعره بشكل كبير مما أدي إلى استيرادهما كميات من البصل المصري، فضلا عن تأثر الأسعار في السعودية وارتفاعها خصوصا وأن سعر البصل في مصر يقارب سعره في الخارج إذ وصل في سوق العبورسعر الكيلو إلي 4.5 جنيه  .

وفي سياق موازٍ، تفاقمت حدة شكاوي مصدري البصل من هيئة سلامة الغذاء التي تشترط مرور الشحنة علي مندوبيها في المحافظات قبل التصدير للسعودية نتيجة تعنت الأجهزة المعنية في إجراءات وقواعد التصدير في الموانئ المصرية،  مما يتسبب  فى تلف محصول البصل نتيجة بقائه في الموانئ لفترة طويلة فضلا عن تعرضه للمطر وأشعة الشمس .

وأكد حسين عبد الرحمن نقيب الفلاحين، أن هناك بطئا في عمليات التصدير لجميع المحاصيل وليس البصل فقط نتيجة صعوبة وطول الإجراءات وأن تلف هذه المحاصيل ليس من المزارع ولكن بسبب هذه التعقيدات .

وطالب بضرورة تسريع إجراءات التصدير ولكن دون المساس بجودة هذه المنتجات التي تحمل اسم وسمعة مصر في الأسواق العالمية .

يذكر أن  وزير التجارة البنجلاديشي، تيبو مونشي، أكد مطلع الشهر الجاري، أن حكومته تعتزم استيراد 60 ألف طن بصل من مصر لتغطية العجز في السوق، وذلك بعدما ارتفعت أسعار البصل إلى 150 تاكا للكيلو جرام، وهو أعلى معدل منذ سنوات.

ونقلت صحيفة “دكا تريبون” البنجلاديشية عن مونشي قوله، خلال حديثه للصحفيين في مؤتمر دولي في مدينة باشوندهارا  إن “من بين 60 ألف طن من البصل قادمة من مصر، هناك 10000 طن في طريقهم إلى بنجلاديش”؛ مضيفا أن سعر البصل ارتفع لدرجة أن ميانمار عجزت عن سد العجز بمفردها.

وأكد أحمد محمد مصدر بصل من الدقهلية  أن البصل المصري يلقي طلبا متزايدا من الهند وبنجلاديش  و  السعودية التي تواجه ارتفاعا في السعر هناك .

ولفت إلي أن سوقى بنجلاديش والهند إضافة إلى السوق المصرية وكذلك العديد من البلدان الآسيوية الأخري والعربية تستحوذ علي كميات كبيرة من صادرات مصر من الخضراوات عموما .

وأكدت الزراعة، أن الصادرات بلغت 4 ملايين و895 ألف و604 أطنان من المنتجات الزراعية  حتي 6 من نوفمبر الجاري ومنذ بداية العام  بزيادة 173 ألفا و557 طنا عن المدة نفسها من العام الماضي، وضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح، البطاطس، البصل، عنب، رمان، ثوم، مانجو، فراولة، الفاصوليا، جوافة، خيار، الفلفل، باذنجان.


وأضاف وزير الزراعة د.عزالدين أبوستيت أن إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح بلغ مليونا و760 ألفا و841 طنا، بالإضافة إلى تصدير 687 ألفا و842 طن بطاطس، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 524 ألفا و877 طن بصل، محتلا المركز الثالث.