سيـــاســة

“السبسى” يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية القادمة فى تونس

وكالات: أعلن زعيم حزب حركة نداء تونس الباجى قايد السبسى، أمس الأحد، ترشحه للانتخابات الرئاسية التونسية القادمة والتى لم يتحدد موعدها حتى الآن.      الباجى قايد السبسى وذكر حزب "نداء تونس" على صفحته على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"…

شارك الخبر مع أصدقائك

وكالات:

أعلن زعيم حزب حركة نداء تونس الباجى قايد السبسى، أمس الأحد، ترشحه للانتخابات الرئاسية التونسية القادمة والتى لم يتحدد موعدها حتى الآن.
 

 
 الباجى قايد السبسى

وذكر حزب “نداء تونس” على صفحته على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” نقلا عن السبسى قوله ” نعـم.. ستأرشّـح لرئاسـة الجمهوريّـة خدمـة لمصلحـة البـلاد وسننتصـر إن شـاء الله وإن أرادت النهضـة إقصائـى بقانـون تحصيـن الثـورة أو تحديـد السـنّ القصـوى للترشّـح، فلتفعـل ذلك”.

ولم يقر المجلس الوطنى التأسيسى بعد، موعدا محددا للانتخابات التشريعية والرئاسية القادمة وترجح أطراف سياسية تونسية أن تتم الانتخابات نهاية 2013.

ويأتى قرار السبسى فى وقت يستعد فيه المجلس الوطنى التأسيسى لمناقشة مشروع قانون يحمل اسم “تحصين الثورة”، وهو قانون يتعلق بالعزل السياسى لرموز نظام الرئيس السابق زين العابدين بن على وهو ما ينطبق على السبسى.

كما يأتى أيضاً فى الوقت الذى لم يتم فيه بعد حسم مسألة السن القصوى بالنسبة للمرشحين للانتخابات الرئاسية فى الدستور التونسى الجديد، حيث هناك توجه بأن يضبط بـ75 عاماً، وهو ما يمنع أيضا السبسى (86 عاما) من الترشح.

 يشار إلى أن الباجى قايد السبسى تولى عدة حقائب وزارية خلال حكم الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة الذى حكم تونس بين عامى 1956 و1987 ويعتبره بمثابة “الأب الروحى له.”

كما تولى رئاسة مجلس النواب بين عامى 1990 و1991 خلال حكم الرئيس السابق زين العابدين بن على.

 وبعد ثورة 14 يناير التى أطاحت بحكم بن على تولى الباجى قايد السبسى رئاسة الحكومة المؤقتة فى أواخر فبراير عام 2011 وقاد البلاد إلى حين إجراء أول انتخابات ديمقراطية فى 23 أكتوبر من نفس العام والتى أوصلت الإسلاميين إلى الحكم بعد فوز حزب حركة النهضة الإسلامية بأغلبية المقاعد فى المجلس الوطنى التأسيسى.

شارك الخبر مع أصدقائك