Loading...

«الزراعي» يفعل آلية جديدة لتمويل شراء محصول القطن

Loading...

«الزراعي» يفعل آلية جديدة لتمويل شراء محصول القطن
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 18 نوفمبر 07

مصطفي أحمد:
 
يبدأ بنك التنمية والائتمان الزراعي غدا «الاثنين» تفعيل الآلية الجديدة لتمويل شراء محصول القطن من المزارعين من خلال الجمعيات التعاونية. وتبلغ ميزانية تمويل المزارعين خلال المرحلة الأولي من المشروع مليار جنيه في 6 محافظات هي كفر الشيخ والغربية والدقهلية والشرقية والبحيرة ودمياط. وذلك في الوقت الذي تلقي فيه البنك طلبا من جانب مسئولي المركزي لإعداد وصياغة اقتراحات وحلول للقضاء علي أزمة الأسمدة في السوق.

 
وإزاء تلك الخلفية، أكد طارق عامر نائب محافظ البنك المركزي المصري علي الأسس المشاركة في معرض ومؤتمر «أنت والبنوك»، أهمية الدور الذي يلعبه البنك الزراعي في مساندة الفلاحين ودعم شراء محصول القطن وتوفير الأسمدة والتعاون مع الحكومة في حل مشاكل الفلاحين.
 
في حين أوضح مسئولو البنك أنه تم تعديل نظام توزيع الحصص للأسمدة، حيث يكون للبنك نسبة %80 والجمعيات التعاونية %20 بينما يقوم القطاع الخاص بتوفير احتياجاته من المصانع مباشرة مقابل حصول قبل ذلك علي نسبة %20 فقط من الأسمدة، وقالت مصادر بالبنك إن المهندس أمين أباظة وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أعطي رئيس البنك الجديد علي شاكر صلاحيات في التصرف بشأن مقر البنك الجديد سواء بالابقاء عليه أو باتخاذ قرار بالتخلص منه. وأضافت المصادر أن البنك لديه خطة توسعية لنشر الفروع في أنحاء القاهرة مما يرجح الابقاء علي المقر الجديد للبنك الذي تم تشييده مؤخرا وان كان وزير الزراعة قد وافق من ناحية المبدأ علي بيعه.
 
وأكدت جدية الحكومة في إعادة هيكلة وتطوير البنك وفصل النشاط التجاري عن المصرفي لمنافسة البنوك العاملة. والبدء في خطة هيكلة البنوك الزراعية يناير المقبل.
 
وكان الدكتور زكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية قد تقدم بطلب إحاطة إلي الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء في بداية الدورة البرلمانية الجديدة لمجلس الشعب حول قرار بيع المقر الجديد الذي تكلف انشاؤه 130 مليون جنيه.
 
وقد رفض علي شاكر رئيس البنك الجديد الكشف عن تفاصيل بيع المقر والدور الذي يلعبه البنك في توظيف العمالة وكذا قرار الحكومة باسقاط جزء من المديونيات المتعثرة علي العملاء والخطة المطروحة لجدولة بقية المديونيات.
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 18 نوفمبر 07