اقتصاد وأسواق

«الزراعة»: 6 محاصيل تأثرت بسقوط الأمطار فى المحافظات

مركز «البحوث الزراعية»: الكميات التى تساقطت تكفى للرى مرتين

شارك الخبر مع أصدقائك

تأثرت 6 محاصيل زراعية رئيسية، «البطاطس- والفراولة – والفاصوليا – والبسلة – والفول – والخرشوف» فى محافظات الغربية، والدقهلية، والمنوفية، والبحيرة، بسقوط الأمطار والسيول خلال الساعات الماضية، والتى من المرتقب أن تستمر حتى السبت المقبل .

أكد محمد على فهيم، أستاذ المناخ فى مركز البحوث الزراعية، أن الكميات التى تساقطت من الأمطار تكفى لرى المحاصيل مرتين، وبالتالى لا تزال المياه راكدة فى بعض المناطق .

أكد تقرير صادر عن وزارة الزراعة، أن موسم الأمطار الخريفية «الغزيرة» بدأ من فجر الإثنين على الساحل الشمالى الغربى، ويتجه داخل الدلتا وحتى شمال سيناء ويستمر حتى السبت المقبل.

أشار «التقرير» إلى أن هناك إجراءات واحتياطات عاجلة، يجب اتباعها عند سقوط الأمطار بالنسبة للزراعات القائمة خلال هذه الفترة، ويتوقع سقوط أمطار خريفية متقطعة وغزيرة تصل لحد السيول على مناطق متفرقة أهمها مناطق الساحل الشمالى الغربى، ومناطق مطروح، والحمام، وغرب الدلتا، والنوبارية ووادى النطرون، وشمال الدلتا ووسطها، وشرق الدلتا ومدن القناة، وشمال ووسط سيناء.

أكد أن الأمطار تتسبب فى زيادة الرطوبة النسبية على شمال البلاد، ومناطق الدلتا بنسب من %80 إلى 90% ما يزيد الإحساس بحرارة الطقس، وتقل الرؤية فى الشبورة المائية صباحا على شمال البلاد، تكون كثيفة على بعض الطرق، كما أن هطول الأمطار الخريفية أثناء وجود حرارة عالية يؤدى لزيادة الرطوبة الجوية وسقوط الندى صباحا، ما يزيد فرص إصابة المزروعات بأمراض فطرية وبكتيرية (أهمها البياض الزغبى والندوات والتبقعات على القرعيات والطماطم والبطاطس)، ويجب على المزارع إجراء رشات وقائية ضد هذه الأمراض عقب توقف هطول الأمطار مباشرة.

لفت إلى أنه سيكون هناك زيادة فى تعداد بعض الحشرات الثاقبة الماصة (خاصة المن) وزيادة واضحة فى تعداد حرشفيات الأجنحة زى دودة ورق القطن والدودة الخضراء والدودة القارضة، ومن المهم مراعاة ذلك فى برنامج المكافحة المتكاملة، بجانب أن زيادة الرطوبة يؤدى إلى ضعف عام فى عملية امتصاص الماء لأغلبية المحاصيل المنزرعة، ومن المهم تعويض النباتات بالمغذيات ومحفزات النمو.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »