اقتصاد وأسواق

الزراعة: 50 % زيادة في صادرات البصل خلال 2019

ارتفعت صادرات البصل المصري بنسبة 50 %.

شارك الخبر مع أصدقائك

كشفت وزارة الزراعة عن ارتفاع صادرات البصل بنسبة 50% خلال 2019، مقارنة بالعام الماضي 2018، نتيجة زيادة الطلب على المنتج في الأسواق الخارجية.

وأكد الدكتور أحمد كمال العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، أن صادرات البصل ارتفعت بقيمة 50%  في نهاية 2019، وتوجد حركة إقبال جيدة، خصوصًا من بعض الدول مثل الهند، باكستان، السعودية، بانجلادش، بسبب عدة أزمات في دول آسيا، تتعلق بالمحصول حتى أن الهند حظرت التصدير  إلى فبراير المقبل.

وأوضح العطار، لـ”المال”، أن صادرات البصل المصري سجلت حتى 27 من نوفمبر الحالي 550 ألف طن، مقابل 310 ألف طن في العام الماضي.

وأشار إلى أن حجم الصادرات يحدده حجم المستوردين في الدولة المستوردة، وليس وزارة الزراعة التي تكون مسئولة عن الشروط الفنية فقط في التصدير.

ولفت إلى أن وزارة الزراعة لم ترد لها أيه طلبات من دول برغبتها في استيراد كميات محددة إضافية من البصل، ومن يمتلك قرار وكميات البصل هو المستورد والمصدر في البلدين.

من جانبه، قال حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين، إن هناك زيادة فى الكميات المصدرة من البصل خلال الوقت الراهن، ووصلت إلى 550 ألف طن تقريبًا فى زياده تزيد 200 ألف طن عن العام الماضى.

وأضاف أن السعودية أكبر مستوردى البصل المصرى، وزيادة طلبات  صادراتها من البصل المصرى، كما استوردت الهند وبنجلاديش البصل المصرى، نظرًا لتراجع إنتاجية البصل فى دول شرق آسيا، مما أدى لزيادة أسعاره ولجوء هذه الدول للاستيراد.

وتابع أن البصل يزرع فى مصر في عروتين العروة الشتوية المبكرة، وتكون فى شهرى أغسطس وسبتمبر، وتتم زراعة هذه العروة فى الوجه القبلى والصعيد، والعروة الثانية، وهى الشتوية العادية: ويتم زراعتها بالوجه البحرى وميعاد الزراعة يكون من أول أكتوبر حتى نهاية نوفمبر.

 وقال إنه لابد من الحرص على تقاوى البصل المصرى من التلوث والاختلاط بالبذور الأخرى المستورده من الخارج، خاصة بعد استنباط أصناف بصل مصرى ممتازه مثل جيزه 20 وجيزه 6 محسن وجيزة الأحمر والأبيض، وسرعة تسجيل الأصناف المصرية من البصل  للحفاظ عليها.

وأشار إلى أن إنتاجية مصر من البصل قاربت على 3 ملايين طن وتعتبر مصر من أكثر عشر دول إنتاجا للبصل فى العالم، ويصدر لمعظم دول العالم وأهم الدول المستوردة له السعودية وروسيا والكويت وبريطانيا والأردن والإمارات ووصلت قيمته ما يزيد عن 200 مليون دولار.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »