اقتصاد وأسواق

الزراعة: 13 نصيحة للمواطنين عند شراء أضحية عيد الأضحى

تلقى الدكتور عزالدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرا يتضمن النصائح والإرشادات الواجب اتباعها عند شراء أضحية عيد الأضحى المبارك

شارك الخبر مع أصدقائك

تلقى  الدكتور عزالدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرا من  الدكتور عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية يتضمن النصائح والإرشادات الواجب اتباعها عند شراء أضحية عيد الأضحى المبارك.

وأكد التقرير  أنه لا يجب  شراء خروف العيد من الباعة المتجولين، وأن يكون الشراء من الأماكن المعدة لبيع الخراف مثل شوادر الجمعيات الاستهلاكية أو مراكز البيع التابعة لوزارة الزراعة أو الشوادر المخصصة للقطاع الخاص أو المحليات أو جزارك الخاص.

ولفت التقرير أنه يجب  فحص الشكل الخارجى (الظاهرى)، والتأكد من عدم وجود قطع بالأذن أو جرح بالجسم أو طفيليات خارجية بالفروة، وأن يتم  انتقاء الخروف نشيط الحركة وتجنب الخامل (مطأطأ الرأس ) أو الراقد، ويلاحظ أثناء حركة الخروف أن قوائمه سليمة ولا يوجد عرج ظاهر.

وأوضح أنه يجب التأكد من عدم وجود إفرازات ظاهرة من الفم أو الأنف وأفحص العينان بحيث تكون لامعة نظيفة وليس بها إفرازات أو احمرار ، وافحص الصوف بحيث يكون ناعم الملمس ونظيفا، وافحص أسنان الخروف اللبنية، ويفضل السن حتى استبدال زوج واحد من الأسنان الدائمة، واضغط بيدك على جانبى البطن لمعرفة امتلاء الكرش من عدمه.

وحذر التقرير من  الامتلاء غير الطبيعى – غش بالملح معرفة  حجم اللحوم بالخروف عن طريق وضع كف اليد ومحاولة الامساك بعظام الظهر ( المنطقة القطنية) و معرفة مدى امتلائها باللحم بالنسبة للعظم و كذلك فحص الفخذ وتقدير حجم اللحم.

 وبين التقرير انه يجب رفع لية الخروف لمعرفة حجمها ( يفضل الحجم الصغير أو المتوسط بالنسبة لحجم الخروف) وملاحظة فتحة الشرج و القوائم الخلفية و خلوهما من آثار الإسهال.

 وبين التقرير  النصائح عند شراء الماشية، حيث تطبق الشروط الواردة عند شراء خروف العيد ماعدا السن فإنه طبقا للقرار الوزارى رقم 72 لسنة 2017 والذى ينص على لا يجوز ذبح عجول البقر والجاموس الذكور قبل بلوغها سن السنتين ما لم يصل وزنها الى 400 كجم ولايسرى ذلك على عجول البقر المستوردة بغرض الذبيح وذلك للحفاظ على الثروة الحيوانية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »