اقتصاد وأسواق

«الزراعة» و«الري» تدرسان مقترحات تنظيم «الموز»

تدرس اللجنة العليا المشتركة بين وزارتى الزراعة والرى عدة مقترحات، لإصدار قرار تنظيم زراعات الموز فى مصر، فى ظل الشح المائى، لا سيما أن الموز يعتبر من أكثر الزراعات شراهة فى استهلاك المياه، ومن المتوقع أن يصدر قرار تنفيذى من…

شارك الخبر مع أصدقائك

تدرس اللجنة العليا المشتركة بين وزارتى الزراعة والرى عدة مقترحات، لإصدار قرار تنظيم زراعات الموز فى مصر، فى ظل الشح المائى، لا سيما أن الموز يعتبر من أكثر الزراعات شراهة فى استهلاك المياه، ومن المتوقع أن يصدر قرار تنفيذى من اللجنة خلال 3 أشهر المقبلة لتنظيم الزراعة بموجب مقنن مائى وبمواصفات معينة حسب كل منطقة .

قال أيمن حمودة، رئيس معهد البساتين التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة لـ”المال” إن اللجنة تدرس حاليا مقترحات كثيرة لتنظيم زراعات الموز بناء على حجم الاستهلاك فى مصر والمساحات الحالية، وحجم الاحتياجات الفعلية والصادرات من المحصول.

لفت حمودة إلى أن الاقتراحات تتضمن السماح بزراعة الموز فى الأراضى الجديدة فقط، بموجب مقنن مائى يتم السماح به بما لا يؤثر على وضعية المياه فى مصر، مع تطوير أساليب الرى فى المناطق القديمة، وحظر زراعته فى بعض الأحيان، ولا تزال الأفكار فى مراحل الدراسة والبحث، ويتم الوضع فى الاعتبار حجم الاستهلاك المحلى فقط دون التصدير، لأن مصر لا يمكن أن تصدر مياه فى ظل العجز الحالى.

كشف حمودة عن أن هناك قرارًا بالسماح بزراعة الموز فى الأراضى الجديدة بشرط تقنين حجم استهلاك المياه بنسب محددة خلال 3 أشهر من الآن ضمن اجتماعات اللجنة التى تتم شهريا، وفيما يتعلق بالمساحات فى الأراضى القديمة يتم استمرار زراعة الموز فى المساحات التى تجود فيها الزراعة طبقا لحجم لاستهلاك فى مصر واستبعاد المناطق التى تزيد عن الحاجة.

قال رشدى عرنوط، نقيب الفلاحين بالصعيد لـ”المال” إنه لا بد من صدور قرار مشترك من وزارتى الزراعة والرى بتحديد المساحات المنزرعة من الموز بالتقنيات الحديثة فى ترشيد استهلاك المياه، وتطبيق القانون على من يخالف زراعته، وتنفيذ قرار إزالة الزراعات المخالفة.

أكد محمود عطا رئيس مجلس المحاصيل الزراعية التابع لوزارة الزراعة أنه من بين القرارات المقترحة السماح بإحلال وتجديد الحدائق القديمة للموز فى الأراضى القديمة بعد المعاينة على أرض الواقع من لجنة تضم ممثلين من الإدارة الزراعية ومديرية الزراعة بالمحافظة المعنية والادارة المركزية للبساتين، شريطة استخدام أساليب الرى الحديثة فى الإحلال والتجديد بالأراضى القديمة. أضاف أنه بما أن الموز ضمن محاصيل الفاكهة الشرهة للمياه، لذلك فإن الوزارة تشدد الرقابة على حظر زراعته فى الأراضى القديمة، وعند الإحلال والتجديد يتم استخدام الرى الحديث فقط للموافقة على الإحلال والتجديد للمساحات القديمة من الموز.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »