اقتصاد وأسواق

الزراعة : نستهدف التوسع فى الأرز الموفر للمياه عبر الحقول الإرشادية

وزارة الزراعة اعتمدت تلك الأصناف الموفرة للمياه

شارك الخبر مع أصدقائك

بدأت وزارة الزراعة تنفيذ خطة تعميم زراعة الأرز الموفر للمياه فى مصر ليحل بديلا عن الأصناف التقليدية الشرهة فى استهلاك المياه حيث تستمر مرحلة التجارب على صنفى سخا 109وسخا 108 الجديدين بطريقة الزراعة الجافة عبر زراعة الحقول الإرشادية.

أكد محمد على إسماعيل مدير عام إدارة التجارب الزراعية بالدقهلية لـ«المال» أنه تمت زراعة حقل تجريبى إرشادى للأرز سخا 108 وسخا 109والمنزرع ببذرة جافة فى أرض جافة بالمحافظة.

وقال إن وزارة الزراعة تستهدف التوسع فى زراعة تلك النوعية من الأرز، موضحا أن الحقل التجريبى الذى تمت زراعته بالمحافظة يعتبر حقلا إرشاديا مزروعا لأول خارج أراضى الوزارة ، حيث أن تلك النوعية كان يُقتصر زراعتها فقط على الأراضى التابعة لوزارة الزراعة.

وأوضح أن وزارة الزراعة تتوسع حاليا فى تجارب زراعة الأرز الموفر للمياه عبر المساحات الإرشادية وذلك للتغلب على المشكلات التى تعرقل تعميم هذه الأصناف الجديدة، نظرا إلى الإقبال الكبير عليها من المزارعين لأنها موفرة للمياه وبالتالى تخفض تكلفة الزراعة مقارنة بالأصناف التقليدية.

اقرأ أيضا  المالية : دراسة إنشاء منصة فواتير للمتحصلات الحكومية عبر الإنترنت‎

يذكر أن الحقل الإرشادى تشرف عليه وزارة الزراعة لكن يزرعه صاحب الأرض ليكون نموذجا فى المنطقة المحيطة به لتوفير المعلومات عن الرى والتسميد والرش.

وأوضح «إسماعيل» أن الحقل الإرشادى للأرز يستهدف تقديم المعلومات الزراعية للمزارعين المحيطين، مشيرا إلى أن المزارع يحتاج إلى المعاينة قبل اتخاذ قرار زراعة الأرز الموفر للمياه.

بينما قال الدكتور عبد العظيم طنطاوى، رئيس مركز البحوث الزراعية الأسبق، إن مركز البحوث والتدريب فى الأرز بمدينة سخا فى كفر الشيخ، أنتج نحو 9 أصناف حديثة مبكرة النضج قبل 15 عاما لتخفيض استهلاك المياه.

يذكر أن وزارة الزراعة اعتمدت تلك الأصناف الموفرة للمياه وهي: جيزة 177، جيزة 178، سخا 101، سخا 102، سخا 103، سخا 104، سخا 105، سخا 106، سخا 107 والأرز الهجين، والتى تبلغ فترة نموها 120-135 يوما، وتستهلك نحو 5-6 آلاف م مكعب مياه للفدان، وتم إلغاء الأصناف القديمة جيزة 171، جيزة 172 والتى تبلغ مدة نموها 160-170 يوما، وتستهلك 9 – 10 آلاف م مكعب مياه للفدان، وبذلك تم توفير %30 من الاستهلاك المائى بتعميم تلك الأصناف المبكرة.

اقرأ أيضا  أسعار السمك فى مصر بأسواق الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 

وأشار تقرير صادر عن وزارة الزراعة إلى أنه بالنسبة لمحصول الأرز تتجه الأبحاث فى مجال المعاملات الزراعية بالمراكز البحثية الدولية والإقليمية منذ إنشائها إلى إعداد حزمة التوصيات الفنية لزراعة الأرز (system of crop intensification SRI) تتناسب مع الأصناف الجديدة وطرق زراعة الأرز المختلفة لتحقيق القدرة الإنتاجية العالية لتلك الأصناف والتى تتراوح ما بين 4 – 5 أطنان/ فدان.

ومن جانبهم، أكد بعض المزارعين فى محافظة الشرقية أن عددا منهم قاموا بتجربة زراعة الأرز الموفر للمياه فى بلبيس ،الا أن هذه الزراعة تحتاج إلى دعم فنى من وزارة الزراعة.

اقرأ أيضا  «الغرف التجارية» : 4150 جنيها تراجعا فى سعر طن الورق خلال عام

ولفتوا إلى أن أبرز المشكلات التى تواجه مزارعى الأرز الموفر للمياه حاليا هى ظاهرة انتشار الحشائش، مطالبين وزارة الزراعة بالتوسع فى زراعة أرز الجفاف كبديل للأرز التقليدى ،ودعمهم فنيا فيما يخص التغلب على تلك المشكلات.

يذكر أن مشروع تحسين إنتاجية الأرز الموفر للمياه تحت ظروف التغيرات المناخية ممول من أكاديمية البحث العلمى بالتعاون مع قسم بحوث الأرز فى معهد بحوث المحاصيل الحقلية بوزارة الزراعة.

ومعلوم أن وزارة الرى حددت مساحة الأرز هذا العام بنحو 724 ألف فدان أرز خلافا لـ150ألف فدان الأرز الموفر للمياه فى عدة محافظات ، بينما قد تصل المساحات إلى 2مليون فدان طبقا لتقديرات نقابات الفلاحين.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »