الزراعة: نستهدف إضافة 250 ألف رأس ماشية خلال 3 سنوات

حققنا %57 من الاكتفاء الذاتى فى اللحوم الحمراء

الزراعة: نستهدف إضافة 250 ألف رأس ماشية خلال 3 سنوات
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

7:50 ص, الثلاثاء, 26 يناير 21

تستهدف وزارة الزراعة إضافة 250ألف رأس ماشية لقطاع الثروة الحيوانية من الآن وحتى عام 2023 استكمالا لخطة تسمين وتربية عجول وإناث البتلو بدلا من ذبح العجول الصغيرة.

وأكد الدكتور طارق سليمان مدير قطاع الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة فى تصريحات خاصة لجريدة «المال» أن هذه الأعداد موزعة ما بين أبقار وجاموس محلية وخليط وسلالات أجنبية.

وأوضح سليمان أن حجم تمويلات مشروعات تسمين عجول البتلو ومشروع ملء الفراغات فى المزارع بلغ حتى الآن 4.1 مليار جنيه بتسهيلات من البنوك بعد قرارات البنك المركزى لإداراج القطاع الحيوانى ضمن مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بفائدة %5.

ولفت سليمان إلى أن مشروعات تنمية الثروة الحيوانية نجحت فى مصر بعد اطلاقها فى 2017 حيث بلغ حجم المستفيدين منها سواءا فى المزارع الصغيرة، والكبيرة نحو 20 ألف مربى، كما تم تحقيق الاكتفاء الذاتى من اللبن الطازج بحجم طاقات تصل إلى6.5مليون طن سنويا.

وأشار سليمان إلى أنه تم توزيع القروض على المربين والبالغة 4.1 مليار جنيه عبر توجيه 3.2مليار جنيه لصغار المربين، فضلا عن900مليون جنيه تم توجيهها للشركات ضمن مشروع ملء الفراغات.

أكدت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى، فى تقرير لها صدر مؤخرا أنه تم حصر الثروة الحيوانية لأول مرة حصراً ميدانياً فى جميع محافظات الجمهورية حيث بلغ عدد الروؤس نحو 3٫8 مليون رأس، موزعة ما بين أبقار محلية ومستوردة وجاموس محلى، هذا بالإضافة إلى عدد 2٫7 مليون رأس من الأغنام والماعز والإبل.

وأضاف التقرير أن هذا الحصر ساعد على، التخطيط لتحديد الاحتياجات من اللحوم وإدارة ملف الإستيراد، وتحديد أماكن تمركز السلالات وتوزيعها، كذا تحديد كميات الألبان والولادات المتوقعة، وإحتياجات مصر من الرعاية البيطرية والحيوانية.

واستعرض السيد القصير وزير الزراعة التطورات الميدانية على صعيد تطوير القطاع مؤخرا خلال افتتاح مشروع الفيروز للإنتاج السمكى، بشرق التفريعة بمحافظة بورسعيد بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، والدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، وعدد كبير من الوزراء والقيادات السياسية.

وأضاف الوزير أنه منذ انطلاق مشروع البتلو ارتفعت معدلات الاكتفاء الذاتى من %50 فقط حتى وصلت حاليا إلى %57 من اللحوم الحمراء ومن المستهدف أن تصل الى %65فى عام 2025.