اقتصاد وأسواق

«الزراعة» : مصر لن تستورد سكر فى عام 2021 ..تعرف على الأسباب

أعلنت مصر انها لن تستورد سكر هذا العام

شارك الخبر مع أصدقائك

أكدت وزارة الزراعة ممثلة في مجلس المحاصيل السكرية أن مصر لن تستورد سكر هذا العام نتيجة توافر المخزون والإنتاج الجديد من البنجر والقصب ،الذي سيغطي الاستهلاك البالغ 3.2مليون طن سنويا .

وأوضح الدكتور مصطفى عبد الجواد رئيس المجلس – في تصريحات خاصة لجريدة” المال”- أن هناك مخزونا من العام الماضي يبلغ 400ألف طن و250ألف طن سكر “فركتوز” مضاف إليها إنتاج مصر من السكر العام الجاري البالغة 2.7مليون طن ليصل حجم السكر في مصر هذا العام الي3.4مليون طن .

اقرأ أيضا  وزير الزراعة ورئيس هيئة الاستثمار يشهدان افتتاح مزرعة للثروة الحيوانية على مساحة 40 فدانًا

يذكر أن مجلس المحاصيل السكرية بـوزارة الزراعة أكد أن البنجر يعد محصولا استصلاحيًا، كما أنه يجود في الأراضي الصحراوية الضعيفة ويتحمل الملوحة سواء للمياه أو للتربة.

وأشار “عبد الجواد” إلى أن متوسط محصول البنجر في مصر 20 طنا ، لافتًا إلى أن محصوله فقط في الأراضي الجديدة 30 طنا ويتم الحصول منه على أعلى نسبة سكر.

وأعلنت وزارة الزراعة أن شركات السكر تتهافت على محصول بنجر السكر في مشروع المليون ونصف فدان، لافتًا إلى أن هناك مصنع سكر بالقرب من مشروع المليون ونصف فدان، يعمل بطاقة 900 ألف طن سكر في العام.

اقرأ أيضا  «الزراعة» تحتفل باليوم العالمي للحياه البرية بحديقة الحيوان

وأكدت الوزارة أنه في عام 2019 تمت زيادة زراعة محصول البنجر لعدد 3000 آلاف فدان، ومحصول القمح في حوالي 2000 فدان، منوهًا إلى أن عام 2020 شهد زيادة زراعة البنجر بنسبة 50%، ووصوله 4500 فدان من البنجر.

يذكر أن ملوحة الأراضي في مشروع المليون ونصف فدان، 3 آلاف جزء من المليون، ورغم ذلك فإن إجمالي الإنتاج من محصول بنجر السكر حتى الآن 30 طنًا، منوهًا بوجود دراسات علمية على كافة الأصناف العالمية من محصول البنجر، لإثبات فعاليتها لمدة 3 سنوات ثم تسجل وتوزع على المزارعين.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »