«الزراعة»: مشروع البتلو يساهم في توفير 137 ألف طن لحوم إضافية بالأسواق

ارتفاع مردود مشروع البتلو على الأسواق

«الزراعة»: مشروع البتلو يساهم في توفير 137 ألف طن لحوم إضافية بالأسواق
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

5:35 م, الثلاثاء, 14 سبتمبر 21

أكد تقرير صادر عن وزارة الزراعة، ممثل في قطاع الانتاج الحيواني، أن مشروع البتلو حقق هدفه المنشود منه بإضافه مليون و370 ألف كيلو جرام لحم ناتج عن المشروع مضافة لقوة السوق، نتيجة تثمين العجول الصغيرة بدل من ذبحها بأوزان محدودة، بما يعادل 137 ألف طن تمثل فوارق أوزان العجول بعد ذبحها وتثمينها عن حالتها في مرحلة البتلو .

يذكر أن مشروع البتلو يساهم في تحويل القطعان الصغيرة إلى الوزن الكبير الذي لا يقل عن 450 كيلو جراما، مقابل 70 كيلوجراما فقط عن الذبح في العمر الصغير، بعد حصول المربي علي قرض بفائدة بسيطة من بنك الائتمان الزراعي بنسبة 5%.

وكشف التقرير الذي اطلعت” المال” عليه أن مشروع البتلو أنقذ العجول الصغيرة من الذبيح الجائر، حيث ارتفع حجم المذبوحات من 25 ألف طن في حالة الوزن الصغير قبل التثمين إلى 162 ألف طن بعد التثمين، حيث يرتفع وزن الرأس إلى 450 كجم بدلًا من 70 كجم فقط، ويمثل الفارق 137 ألف طن أضيفت لقوة السوق.

وأشار التقرير إلى أن مشروع البتلو نجح في تثمين 362 ألف رأس ماشية صغيرة منذ 2017 حتى الآن، ليقفز الاكتفاء الذاتي من اللحوم 13%، ليصل إلى 58% بدلا من 45% قبله.

وأضاف التقرير أن إجمالى ما تم تمويله للمشروع حتى الآن حوالى 5,3 مليار جنيه لأكثر من 33 ألف مستفيد، لتربية وتسمين ما يزيد على من 362 ألف رأس ماشية.

كان المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، قد أعلن أن مجلس إدارة المشروع القومى للبتلو برئاسة السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى وافق على اعتماد مبلغ 185مليون جنيه جديدة خلال الساعات الماضية، لـ 1077 مستفيدا من صغار المربين وشباب الخريجين بإجمالى عدد رؤوس ماشية 12,488 ألف وذلك فى إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى  لتطوير الريف المصرى ورفع مستوى صغار المزارعين والمربين.

ومن ناحيته، قال الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنةل”المال”أن مصر بدأت في تخفيض وارداتها من اللحوم الحمراء بعد زيادة المتوفر منها محليا نتيجة جهود وزارة الزراعة في مشروع البتلو.

وأوضح إن المشروع القومى للبتلو قد بدأ فى عام 2017 بتخصيص مبلغ 100 مليون جنيه، وأصبح إجمالى المبلغ المخصص للمشروع القومى للبتلو حاليا 5.3 مليار جنيه، وقد انعكس ذلك على توافر الكميات واستقرار الاسعار مع زيادة الانتاجية من اللحوم الحمراء.

ويكثف قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة والهيئة العامة للخدمات البيطرية من المتابعات الميدانية على المستفيدين من المشروع بشقيه المحلى والمستورد للعمل على تذليل أى عقبات محتملة تواجه المستفيدين على أرض الواقع.

 أكد رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة فى وزارة الزراعة أن الثروة الحيوانية والداجنة تواجه تحديات عدة ولذلك كان ضروريا التوسع فى زيادة الإنتاج لمواجهة الزيادة السكانية وزيادة نصيب الفرد من البروتين الحيوانى .

وأضاف سليمان بأن القيادة السياسة لديها اهتمام كبير بمشروع تطوير ورفع كفاءة مراكز تجميع الألبان على مستوى الجمهورية .

وتتراوح قيمة قرض البتلو من 750 الف جنيه تقريبا إلى مليوني جنيه ومدة السداد من 5 إلي 7سنوات كما يشارك في البرنامج كل من البنك الاهلى والبنك الزراعي وتشمل قيمة القرض علي كل رأس 20 الف جنيه تتضمن 10000 ألف جنيه ثمن العجل و5000جنيه تكلفة العلف .

وتستورد مصر نحو 200 ألف راس ماشية سنويا معدة للذبيح فضلا عن 650 ألف طن لحوم مجمدة ومبردة و450 الف طن كبدة من دول العالم المختلفة أهمها البرازيل والهند واستراليا .