Loading...

الزراعة: فتح 9 أسواق جديدة خلال العام الجارى

Loading...

لتصل إلى 38 منذ 2018 وحتى الآن

الزراعة: فتح 9 أسواق جديدة خلال العام الجارى
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

7:49 ص, الثلاثاء, 10 نوفمبر 20

نجحت وزارة الزراعة، ممثلة فى الإدارة المركزية للحجر الزراعى فى فتح 9 أسواق جديدة من بداية 2020 وحتى الآن لأول مرة أمام تصدير الحاصلات الزراعية ، أبرزها إندونيسيا وفيتنام والفلبين فضلا عن البرازيل.

وأكد الدكتور أحمد العطار، مدير الإدارة المركزية للحجر الزراعي، أن الأسواق الجديدة سمحت بدخول منتجات زراعية متنوعة أهمها البرتقال والتمور والبصل والثوم وغيرها خلال العام الجاري.

وأوضح أن الحجر الزراعى يعمل على مدار الساعة، مشيرا إلى أن الصادرات الزراعية حققت حتى الآن 4.5 مليون طن.

وألمح العطار إلى أنه تم خلال الفترة الماضية فتح السوق الأسترالية أمام التمور والموالح وكندا للطماطم وصربيا للبصل.

وأرجع العطار أسباب زياده الصادرات الزراعية المصرية إلى توقف الموانئ وحركة النقل من الدول المنافسة.

وأعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى عن ارتفاع حجم الصادرات الزراعية المصرية إلى أكثر من 4.5 مليون طن حتى الآن.

وتلقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرا حول الصادرات الزراعية من الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى حول إجمالى الصادرات خلال الفترة من الأول من يناير 2020 وحتى 28 أكتوبر الماضي.

وأكدت الزراعة أن الصادرات بلغت 4 ملايين و532 ألفا و745 طنا من المنتجات الزراعية، وضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح، والبطاطس، والبصل، والعنب، والرمان، والثوم، والمانجو، والفراولة، والفاصوليا، والجوافة، والخيار، والفلفل، والباذنجان.

وأضح التقرير أن إجمالى الصادرات الزراعية من الموالح بلغ مليونا و400 ألفا و613 طنا، بالإضافة إلى تصدير 687 ألفا 203 أطنان بطاطس، لتحتل المركز الثانى فى الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 359 ألفا و837 طن بصل، محتلا المركز الثالث فى الصادرات.

من جانبه، قال باسم الجرجاوى -أحد المصدرين- إن أزمة كورونا أدت إلى تقليص الصادرات، ولكن بشكل غير مؤثر قياسا بحجم الكارثة العالمية.

وأوضح الجرجاوى أنه رغم توقف الموانئ وحركة النقل وخروجها من الخدمة، إلا أنها سرعان ما عادت مرة أخرى، مشيرا إلى أن هناك طفرات فى صادرات العنب والرمان والثوم والفاصوليا رغم «كورونا».