اقتصاد وأسواق

الزراعة : صادرات البطاطس تلامس حاجز العام الماضي رغم كورونا

إرتفاع صادرات مصر الزراعية من البطاطس

شارك الخبر مع أصدقائك

أكد تقرير صادر عن وزارة الزراعة ممثلة في الإدارة المركزية للحجر الزراعي أن صادرات مصر الزراعية من البطاطس سجلت 680 ألف طن منذ بداية العام وحتى الآن، مقارنة بـ688 ألف طن خلال العام الماضي بالكامل.

وأكد الدكتور أحمد العطار ، مدير الإدارة المركزية للحجر الزراعي التابع لوزارة الزراعة لـ”المال” رغم فداحة تأثيرات أزمة كورونا على محصول البطاطس إلا أن حجم الصادرات لم تنخفض سوى 8 آلاف طن فقط بما يعادل شحنة واحدة.

وأوضح العطار أن محصول البطاطس تعرض لأزمة عنيفة عالميا نتيجة توقف حركة السياحة والمطاعم والفنادق والمدارس في جميع دول العالم، وأن ما حدث في مصر من انخفاض في السعر صاحبه اتجاه مماثل في أوربا والعالم مما أثر على قدرة المصدرين المصريين على التحصيل المالي من المستوردين هناك نظرا لانخفاض السعر هناك وعدم القدرة على السداد.

اقرأ أيضا  أسعار الذهب اليوم في مصر الثلاثاء 19-1-2021 وصعود عيار 21 جنيها للجرام

يذكر أن البطاطس المنزرعة في العروة الصيفية المقبلة التي تزرع في ديسمبر ويناير المقبل، يتم تصدير كميات كبيرة منها للسوق الخارجية، والباقي يتم حفظها كتقاوي للسوق المحلية للعروتين التاليتين النيلية في أغسطس والخريفية في أكتوبر.

وأكد محمد فرج عضو جمعية منتجي البطاطس أن اسعار البطاطس في السوق منخفضة رغم وجود صادرات مرجعا ذلك لاندلاع أزمة كورونا التي أدت إلى غزو الأسواق بمحصول عروتين في وقت واحد هي الشتوية والصيفية، فضلا عن الكميات المخزنة في الثلاجات.

اقرأ أيضا  خبراء يحددون العوائد المنتظرة للقطاع الزراعي بعد تطوير الجمعيات

وأوضح فرج أن تقاوي البطاطس الجيدة هي المسؤولة عن زيادة الإنتاج وانخفاض الأسعار خلال العام الحالي، حيث يتم فحص جميع رسائل تقاوى البطاطس الواردة من دول الاستيراد بدقة فى موانئ وصول الحجر الزراعى، وفحص عينات منها معمليا بمشروع العفن البنى بالبطاطس للتأكد من خلوها من الأمراض.

ومن الجدير بالذكر أن محصول البطاطس يزرع فى 3 عروات هى العروة النيلية التى تزرع فى اواخر اغسطس وسبتمبر ويليها العروة الشتوية (الأساسية) والتى تزرع فى اكتوبر ونوفمبر وهما يزرعان بتقاوى كسر محلى ، ثم العروة الصيفية وتزرع فى ديسمبر وحتى اواخر فبراير وتزرع بتقاوى مستوردة من الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضا  ارتفاع أسعار الجبس بنسبة 4.4 % خلال الشهر الماضي

 يذكر أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، ممثلة فى الإدارة المركزية للحجر الزراعى، ومشروع حصر ومكافحة العفن البنى للبطاطس ، وضع خطة استباقية من خلال تشديد الفحص والإجراءات الرقابية مع قدوم أول شحنات مستوردة من تقاوى البطاطس لزراعات الموسم الجديد قريبا ، وجميع الشحنات المستوردة، قبل دخولها البلاد تنطبق عليها جميع الإجراءات والاشتراطات الفنية، ويتم فحص جميع رسائل تقاوى البطاطس الواردة من دول الاستيراد بدقة فى موانئ وصول الحجر الزراعى، وفحص عينات منها معمليا بمشروع العفن البنى بالبطاطس للتأكد من خلوها من الأمراض.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »