«الزراعة» : دراسة لإقامة مصنع سكر بتكلفة 4- 5 مليارات جنيه

يعتمد على محصولى القصب والبنجر.. والتنفيذ يستغرق 3 سنوات

«الزراعة» : دراسة لإقامة مصنع سكر بتكلفة 4- 5 مليارات جنيه
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

9:19 ص, الخميس, 21 يناير 21

كشف الدكتور مصطفى عبد الجواد، رئيس مجلس المحاصيل السكرية، التابع لوزارة الزراعة، عن بدء دراسة لإقامة مصنع لإنتاج السكر فى محافظة الوادى الجديد.

وقال عبد الجواد، فى تصريحات لـ«المال» إن استثمارات المشروع ستكون فى حدود 4 إلى 5 مليارات جنيه، وسيكون مملوكا بالكامل للدولة، متوقعا أن يستغرق تنفيذه 3 سنوات.

وأوضح أن المصنع سيعتمد على زراعات البنجر الموجودة فى الصحراء بالقرب من مكان المصنع الجديد فى محافظة الوادى الجديد لتوفير تكلفة النقل، كما أنه من الممكن أيضا إضافة خط آخر يعتمد على القصب الصحراوى الذى تتم تجربته حاليا من خلال الوزارة.

يشار إلى أن وزارة الزراعة تبنت مؤخرا مشروعا زراعيا للقصب الصحراوى فى غرب المنيا، وتقوم بتجارب بحثية لاعتماد التقاوى التى استنبطت من أصل هندى عالى الإنتاجية، حيث ينتج الفدان نحو 60 طنا، مقابل 40 طنا فى الوادى القديم، ويعتمد على الزراعة بالتنقيط.

وتوقع عبد الجواد ارتفاع  إنتاجية مصر من السكر هذا العام بنسبة %15 تقريبا، نظرا لجودة القصب والتوسع فى زراعة البنجر.

وأكدت وزارة الزراعة، ممثلة فى مجلس المحاصيل السكرية، قبل أيام أن مصر لن تستورد شحنات سكر هذا العام، نتيجة توافر المخزون والإنتاج الجديد الذى سيغطى الاستهلاك البالغ 3.2 مليون طن سنويا.

وأكد تقرير صادر عن  المجلس أن هناك مخزونا من العام الماضى يبلغ 400 ألف طن، و250 ألف طن سكر «فركتوز»، مضافا إليها إنتاج مصر من السكر العام الجارى البالغ 2.7 مليون طن، ليصل حجم السكر فى مصر هذا العام إلى 3.35 مليون طن.