اقتصاد وأسواق

«الزراعة» : خطة لتأهيل محطة خيول الزهراء بعين شمس

اعتمدت وزارة الزراعة خطة لتطوير محطة الزهراء للخيول

شارك الخبر مع أصدقائك

اعتمدت وزارة الزراعة، ممثلة في الهيئة الزراعية، خطة متكاملة لإعادة تأهيل محطة الزهراء للخيول بمنطقة عين شمس، وتستهدف الخطة إعادة البريق إلى المحطة التاريخية، وتأمين المداخل والمخارج بها، بما يعيد لها الرونق بوصفها أقدم محطة في الشرق الأوسط تتضمن أفضل أنواع الخيول نسبُا، حيث تقوم بتنظيم مهرجان للخيول كل عام تتنافس فيها جميع دول العالم.

وكشف تقرير صادر عن الهيئة الزراعية حصلت “المال” على نسخة منه أن الخطة تستهدف تنفيذ 7 محاور داخل أسوار المحطة التي تضم 500 فرس عربي أصيل.

وأوضح “التقرير” أن هذه المحاور شملت تدعيم التواجد الأمني في جنباتها بـ10 عناصر إضافية لسد  العجز الذي عانت منه المحطة طويلًا، وتركيب أعمدة إنارة داخل المحطة مما أدى إلى انضباط  الحالة الأمنية بالمحطة.

وأشار “التقرير” إلى أنه تم تركيب كاميرات مراقبة بمبنى التسجيل والإدارة والمستشفى البيطري، وجارٍ عمل مقايسة للكاميرات بالمحطة وعلى جانب الأسوار والعنابر، كما تم شراء ماكينة حريق حديثة وصيانة الماكينة القديمة وجارٍ عمل مناقصة لخزان مياه بالمحطة.

ولفت “التقرير” إلى أنه تم  توفير عدد إضافي من طفايات الحريق بالمحطة داخل العنابر والأماكن الحيوية ورفع  السور الغربي وغلق نصف البوابة الموجودة بنفس الجهة بالمحطة لتكون للأفراد فقط.

كما تم تسليم السكن الإداري بالمحطة وإخلاؤه من التعديات والإشغالات.

وكشف “التقرير” أنه تم تخصيص عدد “لودر” واحد من إدارة الميكنة الزراعية، وجارٍ تخصيص “حفار” للتخلص من أكوام “السبلة” المتراكمة والتي تؤدي إلي اشتعال النيران .

يذكر أن محطة الزهراء للخيول حققت إيرادات تجاوزت 27 مليون جنيه خلال الفترة الماضية نتيجة أنشطتها المتنوعة ما بين مزادات واشراف بيطري ومعاينات وعمل برامج لحماية المزارع  ففي 2019 تجاوزت 22 مليون  و500الف جنيه مقابل 24 مليون و300 ألف جنيه في 2018 كما بلغت ايضا 88 ألفا و500  يورو في 2019 مقابل 68 الف يورو و400، في حين أنها تجاوزت 25 الف دولار و400 في 2019 مقابل 9 آلاف دولار و250.

وأكدت الدكتورة نجلاء رضوان مدير المحطة  أنه تمت إقامة عدد 3 مزادات خلال الفترة الماضية تم فيها بيع عدد 91 حصانا.

وأوضحت رضوان لـ”المال” أنه تم عمل فيديو دعائي عن محطة الزهراء وبعض خيولها المميزة من الطلائق والفرسات والإنتاج الحديث من الذكور والإناث والمهاري لكي يتم عرضه في المهرجان السنوي الذي أقيم مؤخرا.

وتقع المحطة في منطقة عين شمس، وأنشئت عام 1928 على مساحة 60 فدانا، بهدف الحفاظ على الخيول المصرية، وتتبع وزارة الزراعة، وتعتبر أقدم محطات الخيول في العالم كما تشرف محطة الزهراء على 12 ألف مزرعة خيول وهي الأولى عالميًا في تصدير الخيول العربية، و تضم 500 رأس من الخيول تمثل أهم سلالات الخيول العربية  تشتمل على 5 عائلات عربية أصيلة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »