Loading...

«الزراعة» توافق على استيراد 181 ألف طن تقاوى بطاطس للعروة الصيفية

Loading...

تبدأ ديسمبر المقبل

«الزراعة» توافق على استيراد 181 ألف طن تقاوى بطاطس للعروة الصيفية
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

6:35 ص, الخميس, 11 نوفمبر 21

وافقت وزارة الزراعة، ممثلة فى إدارة الحجر الزراعى، على طلبات استيراد 181 ألف طن تقاوى بطاطس من مناشئ أوروبية مختلفة، للعروة الصيفية التى تبدأ زراعتها فى ديسمبر المقبل، على أن يكون الحصاد فى شهرى مايو ويونيو 2022.

وكشف الدكتور أحمد العطار، مدير الحجر الزراعى لـ«المال» أنه تم استقبال أولى كميات هذه التقاوى قبل يومين بنحو 800 طن.

يذكر أن العروة الصيفية يتم الاعتماد عليها فى التصدير، وكذلك استخدامها كتقاوى للعروة النيلية التى تزرع فى يونيو، وكذلك العروة الخريفية التى تزرع فى سبتمبر بمحافظة المنيا.

وكشف «العطار» أن هذه الطلبات والكميات المتعاقد عليها ربما تتقلص عند التنفيذ، إذ ربما يتم رفض بعض الكميات منها التى لا تلبى الاشتراطات الفنية والمحجرية المطلوبة مثل أمراض الاعفان وغيرها.

وأكدت مصادر لـ«المال» أن أسعار التقاوى للموسم الجديد ستدور حول 22 ألف جنيه، نتيجة ارتفاع أسعار المحصول عالميا.

ومن الجدير بالذكر أنه يتم استيراد تقاوى البطاطس من دول أسكتلندا وإنجلترا وهولندا وإيرلندا والدنمارك وألمانيا وفرنسا، وأشهر الأصناف المستوردة الكارا، وروزيتا، واسبونتا.

ومن المتوقع أن تشهد مساحة البطاطس تراجعًا الفترة المقبلة نتيجة الإقبال على زراعة القمح، بعد إعلان وزارة التموين استباق إعلان سعر التوريد قبل الزراعة بفترة كبيرة لتشجيع المزارعين على التوجه للمحصول الاستراتيجى بعد أزمة التضخم العالمى.

وتشير التقديرات إلى أن مساحة البطاطس ستنخفض من 400 الف فدان العام الحالى إلى 380 ألفا العام المقبل.

من جانبه، قال جابر الشلما، نائب رئيس شركة إيجاست الزراعية، إن العام الحالى شهد ارتفاعًا فى سعر البطاطس محليًا ودوليًا، بسبب تراجع المساحات بعد انهيار الأسعار فى 2020 نتيجة فيروس كورونا.

يذكر أن سعر طن البطاطس يتراوح بين 7000 إلى 9000 جنيه، مقابل 2000 جنيه فى 2020، بينما وصل السعر للمستهلكين إلى 10 جنيهات حاليًا.