الزراعة: تنفيذ 10 مدارس حقلية خلال أسبوع لتوعية المزارعين في 8 محافظات

أعلنت وزارة الزراعة تشكيل١٠مدارس حقلية

الزراعة: تنفيذ 10 مدارس حقلية خلال أسبوع لتوعية المزارعين في 8 محافظات
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

12:07 م, السبت, 20 فبراير 21

أكد الدكتور عادل عبدالعظيم وكيل مركز البحوث الزراعية للتدريب والإرشاد، أنه تم خلال الفترة من ١٤ إلى ١٨ فبراير الحالى تنفيذ ١٠ مدارس حقلية علي النحو التالي ٣ مدارس حقلية لمحصول القمح بمحافظات البحيرة والغربية والقليوبية بمشاركة المعمل المركزي لبحوث الحشائش.

وأضاف التقرير أنه تم تنفيذ مدرسة حقلية لمحصول الفول البلدي بمنطقة النوبارية بمشاركة معهد وقاية النبات ٢ مدرسة حقلية لمحصول البصل بمحافظتي بني سويف وسوهاج.

وأوضح التقرير أنه تم تنفيذ ٤ مدارس حقلية لمحصول بنجر السكر بمحافظات كفر الشيخ والدقهلية والبحيرة ومنطقة النوبارية بالتنسيق مع مجلس المحاصيل السكرية و٢ مدرسة للإنتاج الحيواني بمحافظتي القليوبية وكفر الشيخ.

وأضاف عبدالعظيم أن المدارس الحقلية الإرشادية تناولت توعية الزراع بمجموعة من التوصيات التي تهدف إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع موجات الطقس غير المستقر خاصة الرياح والأمطار للحفاظ على مزروعاتهم لتفادي أي خسائر قدر الإمكان والتي من بينها التوقف عن عمليات الري أو التسميد أو رش المبيدات خلال فترة سقوط الأمطار ولحين استقرار الأحوال الجوية.

وأضاف عبد العظيم، أنه تم التأكد من جودة الصرف الزراعي للتخلص من الماء الزائد في المحاصيل الزراعية أثناء سقوط الأمطار، والمتابعة المستمرة للحقول لاكتشاف أي ظاهر مرضية أو حشرية والتعامل معها لتلافي أضرارها والحفاظ على سلامة المحصول وزيادة إنتاجيته.

ونوه التقرير إلى المحافظة على سلامة الحيوانات المزرعية والدواجن داخل حظائر أمنة بعيداً عن الرياح والأمطار وتقديم العلائق المناسبة في هذه الفترة لحين تحسن الأحوال الجوية.

يأتي ذلك بناء على توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وتحت رعاية الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية وفي إطار متابعة أنشطة المدارس الحقلية للتواصل مع الزراع ومربي الإنتاج الحيواني لتوعيتهم بأهم التوصيات والعمليات الزراعية وتوحيد الجهود الإرشادية وتكامل الأدوار بين الجهات المشاركة في تنفيذ هذه المدارس لتحقيق التنمية وزيادة الإنتاجية وتحسين مستوى معيشة الزراع.