اقتصاد وأسواق

«الزراعة» تنظم حملات مكثفة على شوادر بيع الأضاحي.. وتخفيض 10%

الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة قالت إن هذه الحملات للمرور ومتابعة الأضاحي مستمرة، حتى نهاية أيام التشريق

شارك الخبر مع أصدقائك

أطلقت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الثلاثاء حملة مكبرة للتفتيش على شوادر بيع الأضاحي للمواطنين لمراعاة الأبعاد الوقائية والصحية للشوادر التي تعرض الذبائح الخاصة بعيد الأضحي.

 وقال الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بالوزارة إن الحملة ضمت ممثلين من الهيئة العامة للخدمات البيطرية، وقطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، والمركز الإقليمي للأغذية والأعلاف، لمراقبة ومتابعة شوادر وأماكن بيع الأضاحي.

يأتي ذلك تنفيذا لتعليمات الدكتور عزالدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بمتابعة الحالة الصحية للحيوانات المعروضة والمطروحة للبيع كأضاحي في المنافذ التابعة لوزارة الزراعة، وكذلك المنافذ الخاصة، للاطمئنان على الحالة الصحية للحيوانات والتأكد من الرعاية البيطرية، وتوافر المياه للقطيع والعلائق المناسبة، بالإضافة إلى اتخاذ الإجراءات النظامية حيال وجود أي حالة مرضية.

اقرأ أيضا  «الحاصلات الزراعية»: بنجلاديش تطلب كميات كبيرة من البصل استعدادا لرمضان

 كما أعلن أبو ستيت عن أسعار بيع الأضاحي في منافذ الوزارة لهذا العام على أن تكون 52 جنيها للأبقار، و42 جنيه للجاموس، و60 جنيها لكل من الأغنام والماعز، وهذا السعر أقل عن العام الماضي بنسبة 10% تقريباً.

من جانبها، قالت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة إن هذه الحملات للمرور ومتابعة الأضاحي مستمرة، حتى نهاية أيام التشريق، وعلى مستوى مراكز ومحافظات الجمهورية.

وناشدت محرز المواطنين بالنحر في المجازر المعتمدة، والتى يتم فيها الكشف البيطري على الحيوانات قبل الذبح، ويتم الذبح والنحر بالطرق العلمية السليمة، لضمان الحصول على لحوم أفضل، والحد من التلوث البيئي.

اقرأ أيضا  أغنى 5 أشخاص في العالم لعام 2021

أضافت محرز أنها قد أصدرت تعليماتها بإلغاء الإجازات والراحات لكافة العاملين فى المجازر والأطباء البيطرين بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، ومديريات الطب البيطرى، وكذلك قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، ومديريات الزراعة، وحتى نهاية أيام التشريق لضمان توافر الأضاحى بالحالات الصحية السليمة، وكذلك اللحوم المعروضة لإتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال أى من يتلاعب.

وأوضحت أن الغرض الأساسي من تلك الحملات هو توعية المواطنين بكيفية اختيار الأضاحى السليمة الصحيحة الخالية من العيوب والأمراض، والتى تعطى أعلى نسب تصافى وتشافى، وكذلك نصح التجار والمربين بكيفية رعاية وإيواء الأضاحى بالشكل السليم الذي يحافظ على معدلات أدائها في أماكن الإيواء المؤقتة (شوادر – أماكن البيع) حتى البيع.

اقرأ أيضا  سعر طن الذرة الصفراء المستوردة يرتفع 190 جنيها خلال يوم واحد.. وتجار يوضحون الأسباب

وكشف تقرير الإدارة  المركزية للحجر البيطري والفحوص، الذي حصل لـ”المال “، على نسخة منه، أنه بشأن استيراد الماشية واللحوم المجمدة خلال  الفترة الماضية التي تطرح بالأسواق في عيد الأضحى، تم استيراد 13857 رأسا من عجول الذبيح، و23927 رأسا من الجمال الحية، واستيراد 12084 رأسا من عجول التربية .

وأوضح التقرير أن عجول التربية تم الإفراج عنها  بعد وصولها  إلى الوزن المناسب وانتهاء فترة الحجر البيطرى، مضيفا أنه تم أيضا استيراد 39989 طنا من اللحوم المجمدة، واستيراد 26772 طنا من الكبد والكلاوى المجمدة، بالإضافة إلى استيراد 46 طن لحوم ضأن مجمدة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »