«الزراعة» تنجح في إنتاج بطيخ هجين خفيف الوزن وقليل البذور

أعلنت وزارة الزراعة استنباط أصناف جديدة من البطيخ

«الزراعة» تنجح في إنتاج بطيخ هجين خفيف الوزن وقليل البذور
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

3:28 م, الثلاثاء, 15 يونيو 21

نجحت وزارة الزراعة -ممثلة في قسم تربية الخضر – في إنتاج هجين جديد من ثمار البطيخ هو هجن A6 وهجن A3 يمتاز بحلاوة المذاق مقارنة بالأنواع الأخرى، كما أنه خفيف الوزن مقارنة بغيره، حيث يلامس حاجز كيلو إلى 2 كيلو فقط .

وطبقا لتقرير صادر عن قسم تربية الخضر بمركز البحوث الزراعية بالوزارة فإن هذا الصنف غير مكلف ماديا نظرا لانخفاض وزنه ومعد لاستهلاك يوم واحد ولا يستحوذ علي حيز كبير عند التخزين وخفيف ولا يمثل عائقا عند الشراء مع وجود بذور ميكرو لا تعيق عند التناول ويمكن ابتلاعها .

كان الباحث المصري سليمان أحمد عمران، أستاذ قسم تربية الخضر بمعهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية، قد نجح منذ فترة في ابتكار اصناف بطيخ ملون اصفر بعد ان تمكن من خروج بحثه إلى النور بجهده الذاتي، ويطمح بالوصول للعالمية.

وأكد سليمان أنه منذ ان كان طالبا وسمع عن البطيخ الملون في أحد المقالات الأجنبية، قرر بعد أن تخرج أن يكون هذا المشروع رسالته البحثية في الحصول على الدكتوراه، وسجلها في عام 2003 وبذل قصاري جهده ليطبقه على أرض الواقع.

وأشار إلى أن البطيخ اللابذري موجود في بعض الدول مثل الصين واليابان والولايات المتحدة الأمريكية، منذ سنوات إلا أن سعره غال جدًا، والإنتاجية قليلة للغاية، وبدأ يختفي من الأسواق لعدم توافر التقاوي، وفكرت أن أحقق الاكتفاء الذاتي للسوق المحلية أولا وبعدها أصدر للدول المذكورة لا سيما أنهم يرغبون في الحصول عليه ويبحثون عن كيفية إنتاجه.