الزراعة تعلن موعد الانتهاء من تعميم تقاوي القصب جيزة 4 في المحافظات

موعد احلال تقاوي القصب الجديدة

الزراعة تعلن موعد الانتهاء من تعميم تقاوي القصب جيزة 4 في المحافظات
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

1:07 م, الأربعاء, 20 يناير 21

أكدت وزارة الزراعة، ممثلة في مجلس المحاصيل السكرية أنه سيتم إحلال أصناف القصب الجديدة مثل جيزة 4 وجيزة 5 في مدة تتراوح بين 5 إلى 10 سنوات، بعد اعتماد وزارة التموين التقاوي الجديدة وتقوم وزارة الزراعة ممثلة في المحطات البحثية بإكثارها حاليا.

ونشرت “المال ” تقريرا مؤخرا أن مصر لن تستورد سكر هذا العام نتيجة توافر المخزون والإنتاج الجديد من البنجر و القصب ، الذي سيغطي الاستهلاك البالغ 3.2مليون طن سنويا .

وأوضح الدكتور مصطفى عبد الجواد رئيس المجلس – في تصريحات خاصة لـ “المال”- أن صنف جيزة 4 يعادل نسبة السكر الموجودة في صنف س 9 السائد حاليا والمراد تغييره ،حيث تبلغ 10.5 % لبنما يبلغ متوسط انتاجه 42 طن مقابل 40 طن فقط .

واوضح عبد الجواد أن كميات السكر في مصر العام الحالي سترتفع نتيجة وجود مخزونا من العام الماضي 400 ألف طن و250 ألف طن سكر “فركتوز”مضاف إليها إنتاج مصر من السكر العام الجاري البالغة 2.7 مليون طن ليصل حجم السكر في مصر هذا العام إلى 3.4 مليون طن.

يذكر أن مجلس المحاصيل السكرية بوزارة الزراعة أكد أن البنجر يعد محصولا استصلاحيا، كما أنه يجود في الأراضي الصحراوية الضعيفة ويتحمل الملوحة سواء للمياه أو للتربة.

وأكدت الوزارة أنه في عام 2019 تمت زيادة زراعة محصول البنجر لعدد 3000 آلاف فدان، ومحصول القمح في حوالي 2000 فدان، منوهًا بأن عام 2020 شهد زيادة زراعة البنجر بنسبة 50%، ووصوله 4500 فدان من البنجر.

يذكر أن ملوحة الأراضي في مشروع المليون ونصف فدان، 3 آلاف جزء من المليون ورغم ذلك فإن إجمالي الإنتاج من محصول بنجر السكر حتى الآن 30 طنا  منوها بوجود دراسات علمية على كافة الأصناف العالمية من محصول البنجر، لإثبات فعاليتها لمدة 3 سنوات ثم تسجل وتوزع على المزارعين.