اقتصاد وأسواق

الزراعة تطلق أول دورة تدريبية لمطبقى المبيدات

الزراعة تطلق أول دورة تدريبية لمطبقى المبيدات

شارك الخبر مع أصدقائك

الصاوي أحمد 

بدأت لجنة مبيدات الآفات الزراعية، بالتعاون مع اليونيدو – مبادرة التجارة الخضراء بالأمم المتحدة – فعاليات الدورة التدريبية الأولى لمطبقى المبيدات، والتى تستمر حتى نهاية الأسبوع الجارى، وبعد اتفاقية تعاون مشترك مع مشروع “مبادرة التجارة الخضراء” التى تتبناها المنظمة.

من جهته، قال الدكتور محمد عبد المجيد، رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، إن المبادرة التى يتم تفعليها حاليًا بمدينة الأقصر شأنها الارتقاء بمستوى الأداء للعاملين برش المبيدات، وبهدف تأهيل جيل قادر على استخدام المبيدات بشكل صحيح وآمن على الصحة والبيئة.

وأشار رئيس لجنة الآفات إلى أن الدورة الحالية تضم 50 مطبقًا من محافظة الأقصر، وأن المطبقين الجدد سيتم منحهم رخصة مزاولة استعدادًا لتعميم التجربة ووقف الرش العشوائى، والذى أدى إلى تدهور الزراعات، وإصابة البيئة والصحة بإضرار تؤثر بشكل سلبى على المجتمع المصرى.

وفى سياق متصل، أوضح الدكتور مصطفى عبد الستار، نائب أمين لجنة مبيدات الآفات الزراعية، أن اللجنة بالتعاون مع اليونيدو وخبراء المبيدات لديهم الرغبة فى اتمام التجربة بشكل دقيق، وحتى يتسنى للمتدرب من المطبقين الجدد تطبيق التقنيات فى استخدام المبيدات أثناء الرش.

ولفت إلى أن الدورة تستمر وتنطلق من الأقصر إلى أسيوط ثم البحيرة، طبقاً للاتفاقية الموقعة مع اليونيدو أملاً فى تعميمها وتطبقها على باقى المحافظات لخلق جيل جديد قادر على استخدام المبيدات بشكل صحيح وأمن على البيئة والصحة.

وينتهي البرنامج الخميس المقبل بحصول المتدربين الجدد من المطبقين على شهادة دولية من اليونيدو تفيد اجتيازهم لاختبارات التطبيق الأمثل للمبيدات أثناء عمليات الرش، وبما يؤهلهم للحصول على شهادة المزاولة.

شارك الخبر مع أصدقائك