الزراعة تصدر ضوابط تنظيم تداول شتلات الفراولة

طالبت أصحاب المزارع التصديرية والشركات المصدرة الالتزام بشراء شتلات الفراولة من الأصناف التي تتمتع بحقوق حماية الملكية الفكرية

الزراعة تصدر ضوابط تنظيم تداول شتلات الفراولة
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

5:30 م, الأحد, 20 مارس 22

أصدرت وزارة الزراعة ممثلة في الحجر الزراعي حزمة من الضوابط لتنظيم تداول شتلات الفراولة التي تشتريها المزارع التصديرية والشركات المصدرة لفاكهة الفراولة.

ووزعت إدارات الحجر الزراعي بوزارة الزراعة منشورا للمصدرين الذي عممته اليوم وطالب المنشور  أصحاب المزارع التصديرية والشركات المصدرة الالتزام بشراء شتلات الفراولة من الأصناف التي تتمتع بحقوق حماية الملكية الفكرية من المشاتل المعتمدة لدى الشركات المالكة للأصناف والتي يتم التنويه عنها تباعا من خلال الحجر الزراعي وضرورة الحصول على خطاب معتمد من هذه المشاتل موجه للحجر الزراعي يفيد أنه تم شراء شتلات الفراولة من مصدرها الأصلي ويتم ذكر عدد الشتلات والمساحة التي سيتم زراعتها من كل صنف في هذا الخطاب.

وحذر الحجر الزراعي في منشوره الذي اطلعت “المال” على نسخة منه أنه لن يتم اعتماد أو تكويد أي مزرعة لم تلتزم بالحصول على شتلات الفراولة المعتمدة من مصدرها الرئيسي وذلك حفاظا على جودة وسمعة الصادرات الزراعية المصرية بالأسواق العالمية .

وأوصت إدارة الحجر الزراعي بأنه في حالة شراء شتلات من الأصناف: ( فلوريدا فيستيفال – فلوريدا فورتونا – فلوريدا سويت سينسيشن – فلوريدا بريليانس – ونتر استار – اليانا – فلوريدا بيوتي – ونتر دون – بالما ريتس ) فيتم الالتزام بالشراء فقط من المشتل المعتمد لشركة كال باسفيك ايجيبت وفقا لبيانات التواصل الرسمية المعلنة من قبل المشتل.

و في حالة شراء شتلات من الأصناف: (Red Merlin – Red Rio-Red Cleo) فيتم الالتزام بالشراء من خلال المشتل الرسمي التابع لشركة توتال وورلد فريش ليمتد.