Loading...

«الزراعة»: تسجيل 3 أصناف أرز «بسمتي» مصرى لأول مرة (صور)

Loading...

نجحت وزارة الزراعة في استنباط 3 سلالات جديدة من الأرز البسمتي

«الزراعة»: تسجيل 3 أصناف أرز «بسمتي» مصرى لأول مرة (صور)
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

2:17 م, الأربعاء, 9 سبتمبر 20

نجحت وزارة الزراعة في تسجيل 3 أصناف جديدة من الأرز البسمتي المصري الذي تم استنباطه على أصول هندية وتم التسجيل بداية الشهر الحالى وهذه الأصناف هي بسمتي مصري جيزة 201 وهجين أرز بسمتي جيزة 11 والصنف الثالث هو أم بسمتي مصرية 12 .

جريدة المال
جريدة المال
جريدة المال

وأكد الدكتور حمدي موافي رئيس المشروع القومي لتطوير وإنتاج الأرز الهجين والسوبر تحت ظروف ندرة المياه والتغيرات المناخية أن مصر اتنبطت سلاسلات من الأرز البسمتي من أصل هندي تفوقت عليه، حيث يبلغ متوسط انتاجية الفدان في مصر من صنف بسمتي جيزة 201 إلي 4.5 طن للفدان في المقابل تصل انتاجية الفدان المقابل في الهند الي طن واحد فقط

ولفت إلى أنه تم لأول مرة خارج الهند انتاج أم بسمتي 12 وتم تلقيحها بصنف بسمتي 201 وتم انتاج صنف هجين بسمتي 11 ينتج الفدان منه نحو 6 أطنان للفدان.

وأكد موافي في تصريحات خاصة لجريدة “المال” أن زراعة الأرز البسمتي في مصر لا تزال في نطاق التجارب والحفاظ علي السلالة ولكن يوجد كميات وفيرة من التقاوي للزراعة.

واشار إلى أن التوسع في زراعة الأرز البسمتي في مصر هي عدم وجود مضارب الا مضرب واحد بالمنصورة والسبب الآخر هو غياب الاستثمار الزراعي الذي يتطلبه المحصول من حيث تطبيق الزراعة التعاقدية .

وأوضح رئيس المشروع القومي لتطوير وإنتاج الأرز الهجين أنه في حالة انتشار الأرز البسمتي في مصر فإنه سيتم توفير استيراد 100ألف طن أرز بسمتي من الهند وباكستان وبانجلاديش وتايلند للفنادق والقري السياحية وايضا للاستهلاك المنزلي بقيمة 1000 دولار للطن علي الأقل بنحو 100 مليون دولار  بقيمة 16 جنيها إلى 90 جنيها للكيلو البسمتي في مصر .

جريدة المال

وأكد موافى أن مصر تمتلك القدرة لزراعة 100الف فدان أرز بسمتي تنتج في المتوسط 400 ألف طن أرز بسمتي عالي الجودة يستطيع توفير بدائل الاستيراد وتصدير كميات منه الي دول الخليج التي بدأت تقبل علي الأرز البسمتي بدلا من المصري.

واوضح أن الأرز البسمتى أو الأرز العطرى أصبح أحد إهتمامات نوعية من مستهلكى الأرز فى مصر و كذلك الفنادق لذا يستورد من الهند أو باكستان او تايلاند وهى أهم دول إنتاج هذه النوعية و مصر تستورد بأكثر من مائة مليون دولار بما يوازي 1.625 مليار جنيه لتلبية استهلاكه، لذا كان لزاما علينا أولا من الناحية البحثية أن نلجأ إلى استغلال المصادر الوراثية من الدول السابقة خصوصا الهند لإستنباط سلالات أبوية وهجن جديدة مصرية من الأرز البسمتى.

وكشف موافى أنه من الناحية التطبيقية فقد قمنا بتسجيل أول صنف مصرى بسمتى جيزة بسمتى 201 و كذلك أول هجين مصرى بسمتى بأسم هجين بسمتى 11و أول أم بسمتى مصرية بسمتى 12أ/ب.

جريدة المال

واوضح أن وزارة الزراعة تعمل علي تسجيل صنفيين جديدين أجود من حيث المنافسة العالمية والتصدير وجار التسجيل الابتكارات من الهجن و الأصناف عالية المحصول عالية الجودة.

جريدة المال

وأوضح رئيس المشروع القومي لتطوير وإنتاج الأرز الهجين، أنه بالتوازى مع هذة الأصناف الجديدة فإنه يجب ابتكار طرق عن كيفية استثمار هذه الابتكارات على مستوى تجارى تستفيد به دول الخليج ويتم إنعاش السوق المصرى لو تم فقط زراعة مائة الف فدان والتعاون مع المستثمرين مع ميزة تحمل هذه الأصناف والهجن لندرة مياه الرى.

وأكد موافى أنه هذه التجارب تمت برعاية المشروع القومى لتطوير الأرز الهجين و الأرز البسمتى الهجين والأرز السوبر وهجن السوبر والفريق المشارك الدكتور عمرو محمد رضا دكتور رزق محمد عبدالله د.السيد فاروق دكتورة داليا الشرنوبى د.وحيد عبدالهادى د.عبدالرحمن عطية والباحثون المشاركون من البرامج المعاونة.