اقتصاد وأسواق

الزراعة: تسجيل 24 مزرعة دواجن خالية من إنفلونزا الطيور قبل التصدير

إضافة مزارع داجنة لقوائم المصدرين

شارك الخبر مع أصدقائك

أكد تقرير صادر عن وزارة الزراعة حصلت “المال” على نسخة منه أنه تم إنجاز عدة ملفات خاصة بالإنتاج الداجني خلال الفترة الماضية تركزت أهم محاور خطة تنمية هذا القطاع في إنشاء قاعدة بيانات الإنتاج الداجني والأنشطة المرتبطة به.

وأشار التقرير إلى أنه تم تمديد وتسجيل عدد 14 منشأة معزولة من المنظمة العالمية لصحة الحيوان OIE ، مما أسفر عن فتح مجال لتصدير الدواجن لأول مرة منذ عام 2006 وذلك لعدة دول كما يوجد عدد 24 منشأة أخرى جار استكمال إجراءات اعتمادها.

اقرأ أيضا  للمرة الأولى.. «الصحة العالمية»: اكتشاف إنفلونزا الطيور فى 7 عينات بشرية في روسيا

وكشف التقرير أنه تم تخصيص عدد 9 مشروعات بقرار جمهوري، فضلا عن 13 عن هيئة التعمير وهي مواقع للاستثمار في الثروة الداجنة خارج الوادي والدلتا لتوفير الآمان الحيوي إضافة إلى دعم تحويل مزارع التربية المفتوحة بالوادي والدلتا إلى التربية المغلقة لزيادة الإنتاجية وعدد الدورات وتقليل الأمراض.

وأوضح أنه تم التوسع في إنتاج الأمصال واللقاحات للدواجن محلياً، حيث تم زيادة الطاقة الإنتاجية من 120 مليون إلى 2 مليار جرعة سنوياً ، وتم خلال 2020 إنشاء خط جديد لإنتاج لقاحات الدواجن بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية التابع للوزارة ، سيؤدي إلى زيادة نسبة تغطية من 8% إلى 30% من الثروة الداجنة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »