اقتصاد وأسواق

«الزراعة» تستهل موسم القمح بتهيئة 1500 فدان بشرق العوينات في أكتوبر

مساحة القمح في مصر بلغت الموسم الماضي 3.5 مليون

شارك الخبر مع أصدقائك

تستعد وزارة الزراعة ممثلة في قطاع الإنتاج لتهيئة 1500 فدان لزراعتها بالقمح في باكورة الزراعة في مصر علي أن تبدأ عملية الزراعة في النصف الثاني من أكتوبر المقبل.

وأكد الدكتور ممدوح السباعى رئيس قطاع الإنتاج بوزارة الزراعة أن الوزارة ممثلة في قطاع الإنتاج تمتلك مزرعة شرق العوينات التي تمتد لنحو 3000 فدان سيتم زراعة نصفها بالقمح.

يذكر أن مساحة القمح في مصر بلغت الموسم الماضي 3.5 مليون فدان أنتجت ما يرقب من 9 ملايين طن من إجمالي 16 مليون طن حجم الاستهلاك السنوي في مصر.

وكشف السباعي في تصريحات خاصة لجريدة “المال” أن المزرعة تمتلك المزارع الحقلية التي تضم 600 فدان ذرة شامية إضافة إلي محطة الإنتاج الحيوانى بشرق العوينات فضلا عن المزارع البستانية والتي تضم مزرعة النخيل البحري المثمرة بمساحة 175 فدانا ومزرعة النخيل الحديثة بمساحة 65 فدانا، مشددا علي أهمية التوسع فى زراعة النخيل البرحي من خلال زراعة الفسايل الموجودة بالنخيل المثمر.

اقرأ أيضا  الاعلان عن الكيانات الفائزة بتوريد الأرز للسلع التموينية الأسبوع المقبل

وقال السباعي إن المرحلة المقبلة ستشهد خطة واضحة لإعادة هيكلة المزرعة من خلال تعظيم العوائد المالية عبر زيادة الاعتماد علي الموارد الذاتية .

ولفت السباعي إلى أن الخطة تتضمن ضغط المصروفات عبر التوسع في زراعة محاصيل الأعلاف لتغذية قطعان الماشية بدلامن شراء الأعلاف من خارج المنظومة من خلال الذرة والبرسيم .

وكشف السباعي أن الوزارة تسعي لتحسين استغلال جميع إمكانيات القطاع في تحسين منظومة الزراعة بمزارع شرق العوينات بما ينعكس علي القيمة الاقتصادية للموارد المائية والأرضية بالمنطقة ويحقق التنمية المستدامة للدولة المصرية.

اقرأ أيضا  الزراعة: مسح أكثر من 61 ألف منزل في 3433 قرية لاكتشاف الأمراض الوبائية

وأشار إلي أنه سيتم إعداد تقرير لعرضه علي وزير الزراعة متضمنا نتائج الزيارة ومقترحات التطوير، مشددا على تنفيذ توجيهات وزير الزراعة بضرورة الحفاظ على موارد قطاع الإنتاج والتوسع فى الزراعات المختلفة والمحافظة على الثروة الحيوانية والنخيل، للمساهمة فى تأمين الأمن الغذائى لشعب مصر.

وكان الدكتور إيهاب صابر مساعد وزير الزراعة للطب البيطري رافقه الدكتور ممدوح السباعي قاما بزيارة لمشروع شرق العوينات الزراعي مؤخرا لتفقد مختلف الأعمال الزراعية والوقوف علي دوره في تنفيذ خطة الدولة للتوسع الأفقي بالمشاركة بين وزارة الزراعة وجهاز مشروعات وزارة الزراعة والشركات الاستثمارية العاملة في أراضي المشروع، فيما تفقدا عددا من المشروعات التي تخدم العمل الزراعي بالمنطقة منها مشروع مجمع الكهرباء وصوامع الغلال وقرية العين، ومزرعة قطاع الإنتاج التابعة لوزارة الزراعة.

اقرأ أيضا  الحكومة : زيادة بدل المعلمين وحافز الأداء 50% لكل منهما

جاء ذلك تنفيذا لتكليفات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي للدكتور إيهاب صابر مساعد وزير الزراعة للطب البيطري الدكتور ممدوح السباعي رئيس قطاع الإنتاج بتنفيذ خطط عاجلة وواضحة لتفعيل دور قطاع الإنتاج كأحد أدوات الاستفادة من البحوث الزراعية في المجال التطبيقي بمشروع شرق العوينات باعتباره أحد المشروعات الزراعية العملاقة التي تخدم القطاع الزراعي بشقيه البحثي والتطبيقي.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »