اقتصاد وأسواق

«الزراعة» تستهدف زيادة مساحات «أرز الجفاف» إلى 500 ألف فدان

بارتفاع %230 خلال الموسم الزراعى المقبل

شارك الخبر مع أصدقائك

تستهدف وزارة الزراعة، الوصول بحجم مساحات أرز الجفاف “منخفض استهلاك المياه” إلى 500 ألف فدان الموسم المقبل، مقابل 150 ألف فقط حاليا، بعد ظهور نتائج إيجابية لأصناف التقاوى الجديدة، التى تم الاستعانة بها فى الزراعة، التى تتميز بارتفاع الإنتاجية وتوفير استهلاك المياه.

يختلف أرز الجفاف عن الأرز التقليدى فيما يخص حجم إنتاجيته ومعدلات استهلاكه للمياه، ويستهلك 4 آلاف متر مياه للفدان، مقابل 6 آلاف للنوع التقليدى، ويحقق إنتاجية تبلغ 5 أطنان للفدان مقابل 4 فقط للنوع المتعارف عليه.

بلغت مساحة الأرز المقنن فى آخر موسم 2019 مليون و76 ألف فدان، بعد ارتفاع المساحات المتاحة بعد استنباط سلالات موفرة للمياه، مقابل 724 الف فدان فقط خلال 2018.

أكد حمدى موافي، رئيس برنامج تربية الأرز الهجين بمركز البحوث الزراعية ووكيل معهد بحوث الأرز، أن وزارة الزراعة تستهدف الوصول بمساحة أرز الجفاف الموفر للمياه إلى نصف مليون فدان الموسم الزراعى المقبل، الذى يبدأ فى مارس 2020، مقابل 150 ألف فدان فقط الموسم المنتهي، بزيادة 233.33 % .

اقرأ أيضا  الداخلية: 145.5 مليار جنيه حجم تعاملات التهرب الضريبي خلال 2020

أوضح أن أبرز الأصناف التى سيتم التوسع فى زراعتها من أرز الجفاف هى “سخا سوبر 300 “، وسخا 178، وسخا 179، موضحا أن التوسع فى زراعة أصناف أرز الجفاف يرفع من إنتاجية مصر من الأرز الأبيض، ويغطى الاستهلاك المحلي.

قال إن الموسم الجارى حدثت طفرة فى الإنتاج، ومن المتوقع تحقيق فائضا مليون طن أبيض داعيا لفتح الباب أمام التصدير مع انتشار التقاوى الجافة.

وضعت وزارتى الزراعة والرى بداية العام الجارى حلا لمشكلة نقص المياه بخفض مساحة الأرز إلى أقل من مليون فدان، ما أدى إلى اتجاه الحكومة لاستيراد كميات من الخارج، ثم استنبطت محطة بحوث سخا، فى كفر الشيخ التابعة لمركز البحوث الزراعية أصنافا جديدة توفر ثلث المياه التى يستهلكها الأرز التقليدي.

اقرأ أيضا  أغنى 5 أشخاص في العالم لعام 2021

أضاف أن الصنف الجديد سوبر 300 يحقق طفرة فى الإنتاجية تصل إلى 5 أطنان للفدان، مقابل 4 للأصناف التقليدية، كما يحقق وفرا فى استهلاك المياه، يصل إلى 2000 متر مكعب للفدان، ويستهلك الفدان 4 آلاف فقط، مقابل 6 للتقليدية.

قال علاء خليل، مدير معهد المحاصيل الحقلية، إن الأصناف الجديدة للأرز تقضى على مشكلة نقص الإنتاج وتحقق الاكتفاء الذاتى من الأرز المصرى عالى الجودة، مشيرا إلى أن التقاوى التى وفرتها محطة بحوث سخا التابعة لمركز البحوث الزراعية، كافية لزراعة 150 ألف فدان، مشيرًا إلى أنه جرى وضع خطة إرشادية لتعريف المزارعين بأساليب زراعة الأصناف الجديدة، وهى سوبر سخا 300، الجديد وسخا 179 و178.

اقرأ أيضا  خبراء يحددون العوائد المنتظرة للقطاع الزراعي بعد تطوير الجمعيات

أشار إلى أن الصنف الجديد يتحمل العطش لمدة تزيد عن 8 أيام، بينما لا تستطيع الأصناف العادية الاستمرار دون ماء، مشيرا إلى أنه يجرى وضع خريطة بالمناطق المقرر زراعتها بالأصناف الجديدة، بعد التنسيق مع وزارة الري.

أكد أن تلك الأصناف تساهم بشكل كبير سد العجز، وتحمل ظروف ندرة المياه التى تعانى منها مصر حاليا.

قال إن المحافظات التى تم التصريح لها بزراعة الأرز هى كفر الشيخ، والدقهلية، والشرقية، والغربية، ودمياط، والبحيرة، وبعض المساحات فى الإسكندرية وبورسعيد والإسماعيلية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »