اقتصاد وأسواق

الزراعة تستعد لموسم الأرز للحد من السحابة السوداء

الزراعة تستعد لموسم الأرز للحد من السحابة السوداء

شارك الخبر مع أصدقائك

الصاوي أحمد 

أكد الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الوزارة استعدت جيداً لمواجهة السحابة السوداء الناجمة عن حرق قش الاأرز، خلال موسم الحصاد بالمحافظات المختلفة.

وقال وزير الزراعة إن خطة الوزارة هذا العام، تعتمد على تجميع وتدوير قش الأرز لإنتاج السماد العضوى، والأعلاف غير التقليدية، للحد من السحابة السوداء، والقضاء عليها، ما يساهم في الحفاظ على البيئة، وتوفير عائد إضافي للفلاح نظير القش الذي كان يتخلص منه بالحرق كل عام.

وأوضح فايد أن وزارتي الزراعة والبيئة، تعملان في منظومة متناغمة، للتنسيق معاً للقضاء على سحابة كل عام، مشيراً الى ان ممثلي الوزارتين يعقدان اجتماعات مكثفة بالمحافظات المنتجة للأرز بحضور القيادات المحلية والشعبية وقيادات الدفاع المدنى، وشرطة المسطحات المائية والمزراعين لبحث كافة سبل الاستفادة من قش الأرز، بما لا يضر البيئة.

وكلف وزير الزراعة، قطاع الإرشاد الزراعي، بالتنسيق مع قطاع الفروع، بوزارة البيئة، لعقد اجتماعات مع المزارعين في كافة القرى والمحافظات المنتجة للأرز، لتوعيتهم بأهمية تجميع قش الأرز وتدويرة.

ومن جهته قال الدكتور سيد خليفة، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، إن القطاع، بدأ بالفعل عقد الندوات والاجتماعات مع المزارعين في القرى والمحافظات المختلفة لتوعيتهم، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن يتم جمع حوالى 300 ألف طن قش، وتدوير حوالى200 ألف طن لإنتاج السماد العضوى والأعلاف فى حوالي 354 موقعا بـ8 محافظات.

شارك الخبر مع أصدقائك