اقتصاد وأسواق

«الزراعة» تحذر من هجوم الناموس والبعوض «F16» على القرى الريفية

ناموس المياه والبعوض المسمي شعبيا بالناموس F16 وذلك على المناطق الريفية المتاخمة لتركزات سقوط الأمطار التي تبدأ كموجة مطيرة في الغد وتستمر حتى يوم الجمعة المقبل

شارك الخبر مع أصدقائك

حذرت وزارة الزراعة ممثلة في مركز المناخ الزراعي، من تكاثر ناموس المياه والبعوض المسمي شعبيا بالناموس F16 وذلك على المناطق الريفية المتاخمة لتركزات سقوط الأمطار التي تبدأ كموجة مطيرة في الغد وتستمر حتى يوم الجمعة المقبل.

وأكد الدكتور محمد علي فهيم رئيس المركز، أن سبب تسمية الناموس بـ F16 هو نظرا لشراستها في الهجوم علي الإنسان ، والماشية والمحاصيل وانها تنشط في البيئات الرطبة لأنها ترغب في تغذية البيض لديها ثم وضعه في الماء وتعيش 6 شهور وهي فترة كبيرة مقارنة مع عمر الحشرات الأخرى.

اقرأ أيضا  «المالية» تبدى مرونة فى تطبيق قانون الجمارك الجديد

وأوضح فهيم أنه ما يميز هذه الحشرات هي كبر حجمها وأنها تؤذي الإسان بلدغات لاسعة وشديد ة ، ومن المتوقع أن تهاجم القرى الريفية القريبة من الزراعات في شمال وشرق وغرب الدلتا والمناطق المتاخمة للطريق الصحراوي.

ووضع فهيم روشتة للوقاية من لدغات البعوض والناموس تشمل وضع إكليل الجبل ونبتة القطيفة وعشبة الليمون ، والاستعانة بالزيوت النفاذة مثل زيت النعناع وزيت القرنفل وزيت عشبة الليمون وكذلك ثمار الثوم .

اقرأ أيضا  أسعار السمك اليوم 27-11-2020 فى مصر

وحذرت وزارة الزراعة أمس مزارعي المانجو المخزنة على الأشجار خاصة “الكيت” نظرا لتوقع سقوط أمطار خريفية متوسطة إلى غزيرة يومى الأربعاء والخميس 21 و 22 أكتوبر 2020 ، على مناطق الساحل الشمالى ومناطق شمال الدلتا والنوبارية ووادي النطرون وأجزاء من وسط وشرق الدلتا.

وأكدت الوزارة أنه متوقع حدوث تشقق لثمار المانجو المتخزنة على الشجر خاصة الكيت والرمان والبرتقال ،وتشقق ثمار المانجو خاصة مع وجود سوء صرف بالأراضي حيث تؤدي زيادة المياه حول الجذور ومع قلة النتح نظرا لزيادة الرطوبة الجوية والتي تسبب ارتفاع الضغط الجذري للنبات وبالتالي يتعرض النبات لتشقق الثمار في النهاية.

اقرأ أيضا  عضو بجمعية رجال الأعمال : مصر بدأت خطوات جادة للتحول إلى الاقتصاد الأخضر

ونصحت وزارة الزراعة للوقاية من حدوث هذه الظاهرة يجب إجراء رية خفيفة من الآن مع منع الري حتى يوم 23 أكتوبر 2020 والعناية القصوى برش مركبات الكالسيوم وإضافة البوتاسيوم مع الرية الخفيفة المذكورة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »