«الزراعة»: تجارب لتقليص استخدام مياه الري للبنجر والبطاطس

أعلنت وزارة الزراعة تطبيق تجارب زراعة البطاطس والبنجر باستخدام معدلات اقل للمياه

«الزراعة»: تجارب لتقليص استخدام مياه الري للبنجر والبطاطس
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

10:23 م, الخميس, 11 مارس 21

افتتح الدكتور عبدالله زغلول، رئيس مركز بحوث الصحراء، ورشة عمل تحت عنوان “رفع القدرة الإنتاجية لبعض الأراضي الرملية مع خفض الاستهلاك المائي بإقليم قناة السويس” بحضور النواب رؤساء الشعب البحثية ومجموعة من الباحثين بالمركز ووعدد من الباحثين من كلية الزراعة جامعة بنها.

وأوضحت الدكتورة سحر محمد، رئيس الفريق البحثي، أن أهم محاور ورشة العمل تمثلت في تحسين الاستدامة الاقتصادية والبيئية لإنتاج المحاصيل الاستراتيجية بسيناء، والإدارة الجيدة لمياه الري في ظل ظروف نقص المياه لتعظيم الحفاظ علي المياه في التربة الرملية مع الحفاظ علي الإنتاجية من البطاطس وبنجر السكر لكل وحدة مساحة.

وأضافت نصر أنه من المحاور أيضا تحليل العوائد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، إمكانية تعميم هذه الدارسة بالمناطق الممثلة لمصر.

وقال الدكتور عبد الله زغلول، رئيس المركز، إن مشكلة نقص المياه والجفاف وتعرية التربة والتغيرات المناخية تعد من أخطر العوامل التى تهدد استدامة إنتاج المحاصيل الزراعية فى العالم عامة وفي مصر خاصة.

وأضاف زغلول وتعتبر هذه العوامل من أهم أسباب نقص إنتاج المحاصيل المهمة لأكثر من 50%، وبما أن مصر تمتلك أكثر من 95% من مساحتها أراضى رملية، إضافة إلى مناخها الجاف ونصف الجاف لذا فإن هذه الأراضى تحتاج إلى كميات عالية من مياه الرى المستخدمة للزراعة فى ظل التغيرات المناخية السائدة.

وأشار زغلول إلي أنه تم تنفيذ المشروع في نطاق قناة السويس كمنطقة استرشادية لتطبيق تجارب إضافة مواد ماصة للمياه لتقليل كميات المياه المستخدمة فى الرى لمحصولى بنجر السكر والبطاطس كمحاصيل تجريبية لمدة سنتان لإرتفاع عوائدهما الاقتصادية.

وكشف زغلول الي تقييم التأثير الطويل المدى لمحسنات التربة على خصائصها الفيزيائية والكيميائية والمحتوى الرطوبى للأرض الرملية وإنتاجيتها ومكونات المحصول مما سيساهم فى تحقيق أهداف الحكومة طبقا لاستيراتيجية التنمية الزراعية المستدامة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى 2030.

وأوضح أن أهداف المشروع هو الإسهام فى تحقيق الاستدامة التنموية والبيئية لإنتاج محاصيل استيراتيجية تحت ظروف نقص المياه من خلال استخدام محسنات تربة معدلة ماصة لتعظيم حفظ المياه.

ولفت إلى أنه مع الإدارة الجيدة لمياه الري باستخدام كميات مياه رى أقل من الاحتياجات المائية المعتادة لمحصولى البطاطس وبنجر السكر في التربة الرملية لخفض الاستهلاك المائى للنباتات مع الحفاظ على الإنتاجية والجودة.

وألمح الي تعزيز ممارسات الزراعة المستدامة الصديقة للبيئة عن طريق استخدام موقع الدراسة كمزرعة إرشادية للمزارعين للوصول إلى أفضل محسن يخفض من الاحتياجات المائية بكفاءة عالية وزيادة الإنتاجية لمحصولى بنجر السكر والبطاطس.

إضافة إلي إمكانية تعميم هذه الدراسة بالمناطق المماثلة فى مصر وايضا زيادة دخل المزارعين والدخل القومى مما يشجع على إستصلاح مساحات شاسعة من الأراضى تحت ظروف نقص الماء وبدون تلوث للتربة.