اقتصاد وأسواق

الزراعة تبدأ مفاوضات تصدير المانجو إلى الصين

بدأت وزارة الزراعة مفاوضات تصدير المانجو للصين

شارك الخبر مع أصدقائك

كشفت وزارة الزراعة ممثلة في الإدارة المركزية للحجر الزراعي أن الصين وافقت على بدء مفاوضات تصدير المانجو المصرية إليها بعد تسلمها طلبا مصريا مؤخرا.

وأكد محمد مجدي، رئيس وحدة الصحة النباتية وفتح الأسواق الجديدة في الحجر الزراعي لـ”المال” أن بكين أرسلت لجنة فنية خلال أوائل نوفمبر (وقت الجني)، مشكلة من كوادر علمية من الحجر الزرعي وخبراء الفواكه الصينيين لزيارة المزارع في الإسماعيلية والبحيرة وأبدوا إعجابهم بجودة المنتجات المصرية وتنوعها وحلاوة مذاقها وتعتبر الخطوة الأولي نحو فتح السوق.

وأوضح مجدي في تصريحات خاصة لـ”المال ” أن إجراءت فتح السوق لا تزال في مراحلها الافتتاحية وتتطلب مزيدا من الخطوات ولكنها تماثل خطوات محاصيل العنب والموالح والتمور التي سبق أن وافق التنين الصيني على استيرادها من مصر حيث تتضمن إرسال ملف فني متكامل عن المحصول بما فيه الآفات مثل ذبابتي الفاكهة والخوخ وأيضا الكميات وطرق الوقاية للآفات وحسب كل محصول .

اقرأ أيضا  «التعاون الدولي» تعقد اجتماعا إعدادا للدورة الأولى من اللجنة المشتركة بين مصر وجنوب السودان

يذكر أن هناك مفاوضات أخرى مع الصين لتصدير الرمان والبطاطس والبصل حيث أبدت الصين رغبة كبيرة في استيراد هذه الأصناف.

ولفت مجدي إلى أن الصين من أبرز الأسواق التي تستورد الموالح المصرية فضلا عن العنب خلال الفترة الجارية، خاصة أن هناك تبادلا تجاريا كبيرا بين الجانبين وتستورد مصر من الصين كميات كبيرة من الثوم.

 وأوضح مجدي أن الحجر الزراعي تلقي طلبات من دول مثل لبنان واستراليا ونيوزلندا وأخيرا الصين  قبل الاستيراد بخلو المزارع التصديرية من ذبابة الفاكهة حيث تم تكليف معهد البساتين التابع لمركز البحوث بالتنفيذ .

 واستحدث معهد البساتين طرقا جديدة لزيادة صادرات المانجو مثل تطعيم المانجو البلدية مع الأصناف الأجنبية التي تتحمل الظروف الجوية والنقل، وكذلك عمل حملات ترويج للإصناف البلدية في الخارج والتوسع في زراعة الأصناف الأجنبية في مصر.

اقرأ أيضا  عدم السماح بتصدير منتجات نباتية إلى السعودية إلا بموجب إذن استيراد مسبق (مستند)

ورصد تقرير صادر عن وزارة الزراعة، ممثلة في الإدارة المركزية للحجر الزراعي صادرات مصر الزراعية من المانجو، منذ بداية العام وحتي الآن، واستوردت المملكة العربية السعودية 13 ألف طن، تليها الأردن 6 آلاف طن، وروسيا 3500 طن ثم كل من الإمارات والكويت والبحرين بنحو 3000 طن لكل دولة وأخيرا لبنان 1200 طن .

وأكد أحمد العطار، مدير الإدارة المركزية للحجر الزراعي، أن المانجو من المحاصيل الزراعية الواعدة التي تشهد زخما دوليا كبيرا حيث تم تصدير 40ألف طن حتي الآن بما يزيد عن 31 مليون دولار .

وأوضح العطار أن المانجو من أكثر المحاصيل مساحة في مصر وترتيبها الثالث بعد الموالح والعنب، كما أنها رابع أكبر محصول تصديري من الفواكه بعد الموالح والعنب والرمان.

اقرأ أيضا  450 مليون جنيه قيمة السلع الموزعة للمواطنين بالدقهلية شهريا

وبلغ إجمالي صادرات مصر من المانجو 53 ألف طن العام الماضي، ويتم تصدير المانجو المصرى إلى أكثر من 50 دولة أهم أسواق التصدير لدى بشكل عام هى أوروبا والشرق الأوسط وآسيا وروسيا، أو رابطة الدول المستقلة لجميع المنتجات.

بلغت صادرات مصر من الحاصلات الزراعية  إلى الصين نحو 133 ألف طن، بقيمة 75 مليون دولار خلال الفترة من سبتمبر 2019 إلى نهاية يونيو 2020، بحسب تقرير صادر عن الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات وهي  الموالح والعنب والتمور .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »