اقتصاد وأسواق

«الزراعة» تبدأ حملة لتحصين الماشية ضد مرض الجلد العقدى

أعلنت وزارة الزراعة عن إطلاق حملة لتحصين الماشية ضد الجلد العقدي

شارك الخبر مع أصدقائك

بدأت وزارة الزراعة، ممثلة في هيئة الخدمات البيطرية، حملات التحصين ضد مرض الجلد العقدي، التى تستمر لمدة شهر خلال فبراير الحالي فى جميع محافظات الجمهورية.

أكد الدكتور عبدالحكيم محمود رئيس هيئة الخدمات البيطرية لـ”المال ” أن الهيئة تهيب بالمواطنين الإبلاغ عن ظهور أي حالة إصابة، وتوخي الحذر بالطرق الوقائية، مثل العزل والعلاج والتحصين؛ حيث يتوافر بسعر رمزي من خلال لجان التحصين بمعرفة الأطباء البيطريين.

وأوضح محمود أن برامج الوقاية من المرض تستهدف السيطرة على الأسواق بالتنسيق مع المحافظين والمجالس المحلية، وعلى حركة الحيوانات وانتقالها خلال فترة انتشار المرض، وتوعية المربين بعدم شراء عجول من أسواق الحيوانات الحية، خاصة مجهولة المصدر، وعدم دخول القطعان إلا بعد عزلها منفصلة لمدة 21 يومًا.

وأشار محمود إلى أن لجان التحصين تتولى القيام بتحصين المزارع، ومن منزل لمنزل، وبالكمائن الحدودية لمنع أى سيارات محملة بالحيوانات إلا بعد فحصها وتحصينها، وذلك لإحكام السيطرة على دخول المرض إلى داخل المحافظات، إضافة إلى تقديم التوعية الإرشادية اللازمة للمربي وطرق الأمن والأمان الحيوي.

وأوضح محمود أن خطورة المرض تتركز فى انخفاض معدل الإنتاج، نتيجة ارتفاع درجة حرارة الحيوان إلى 41 درجة مئوية، والتهاب الجيوب الأنفية والتهاب ملتحمة العين مسببة دموعا غريزة وعمى وإفرازا غزيرا للعاب، وهى عوامل تؤدي إلى نقص شديد فى الوزن، وظهور أورام أوديمية بمنطقة أسفل البطن، مع قلة إدرار اللبن، وظهور عقد جلدية فى منطقة المناعم وبجلد الرقبة والضرع.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »