اقتصاد وأسواق

«الزراعة» : بدء موسم تصدير البطاطس للبنان مطلع يناير المقبل

ويستمر لنهاية مارس، طبقًا للبروتوكول الموقَّع بين الدولتين

شارك الخبر مع أصدقائك

أكدت وزارة الزراعة، ممثلة في الحجر الزراعي، انطلاق موسم تصدير البطاطس إلى دولة لبنان الشقيقة، مطلع يناير المقبل، ويستمر لنهاية مارس، طبقًا للبروتوكول الموقَّع بين الدولتين، حيث سيتم تحديد الكميات المطلوبة، خلال لقاء يجمع وزيري الزراعة في البلدين يجري خلال أيام. وأضاف الدكتور أحمد العطار، مدير الحجر الزراعي، لـ”المال”، أن مصر تقوم بتصدير البطاطس والبصل في توقيتاتٍ لا تؤثر على المنتجين المحليين، وطبقًا لما هو متاح لها ،كذلك نستورد من لبنان التفاح والمشمش والكريز والبرقوق على مدار العام.

اقرأ أيضا  «المالية»: التحول للموازنة الإلكترونية منح الخزانة العامة مرونة أكثر للتعامل مع التحديات الداخلية والخارجية

جدير بالذكر أن صادرات البطاطس إلى لبنان تتراوح بين 45 و50 ألف طن سنويًّا، وتقع في صدارة وقائمة الدول المصدرة داخل السوق اللبنانية.

وأضاف العطار أن صادرات البطاطس حققت مكاسب جيدة، العام الحالي، بعد وصول حجمها إلى 620 ألف طن.

يُذكر أن السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تلقّى تقريرًا من الدكتور أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، حول إجمالي الصادرات الزراعية، خلال الفترة من الأول من يناير 2021 حتى الآن،

حيث بلغت حوالي 4.8 مليون طن من المنتجات الزراعية، بزيادة قدرها 602 ألف و964 طن على الفترة المقابلة من العام الماضي الذي بلغت فيه 4 ملايين و181 ألفًا و313،

اقرأ أيضا  أسعار الحديد اليوم الجمعة 26-11-2021 بالأسواق المصرية

وضمّت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح، البطاطس، البصل، الفراولة، الرمان، البطاطا، الفاصوليا، البنجر، الجوافة، الفلفل، المانجو، الثوم، العنب، والبطيخ.

وأضاف التقرير أن الصادرات الزراعية من الموالح بلغت مليونًا و863 ألفًا و918 طنًّا، بالإضافة إلى تصدير 620 ألفًا و769 طن بطاطس، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 551 ألفًا و609 أطنان بنجر علف، محتلًّا المركز الثالث في الصادرات.

اقرأ أيضا  «الزراعة في أسبوع» نشرة الحصاد لأنشطة الوزارة في الفترة من 19 إلى 25 نوفمبر الحالي

وأكد أحمد صالح، تاجر بسوق العبور، لـ”المال”، أن أسعار البطاطس تُواصل التماسك في مصر، سواء في قطاعي الجملة أو القطاعي، بعد تراوح الأسعار في الأسواق المركزية من 6 إلى 7.5 جنيه للكيلو، بينما يصل سعر البيع للمستهلك لما بين 9 و10 جنيهات.

يُذكر أن مساحة البطاطس، خلال العام الماضي، وصلت إلى 400 ألف فدان، طبقًا لجمعية المنتجين، ومن المرجح أن تنخفض بنسبة 30% حاليًّا بعد ارتفاع سعر التقاوي المحلية والمستوردة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »