الزراعة : «التحسين الوراثى» و«ملء الفراغات» يرفعان إنتاجية الألبان إلى 7 ملايين طن

بزيادة 500 ألف منذ 2017

الزراعة : «التحسين الوراثى» و«ملء الفراغات» يرفعان إنتاجية الألبان إلى 7 ملايين طن
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

6:36 ص, الأربعاء, 3 فبراير 21

كشف تقرير صادر عن وزارة الزراعة، ممثلة فى قطاع الثروة الحيوانية عن زيادة إنتاجية مصر من الألبان الطازجة بقيمة 500ألف طن خلال 3سنوات نتيجة سياسات التحسين الوراثى لقطعان الأبقار والجاموس التى استحدثتها وزارة الزراعة منذ 2017 فضلا عن إطلاق مشروع ملء الفراغات فى مزارع الماشية.

وأوضح التقرير الذى حصلت «المال» على نسخة منه أن إنتاج مصر قبل حملة التحسين الوراثى تدرجت وارتفعت من 6.5 مليون طن قبل الحملة ، إلى 7ملايين طن حاليا ،نتيجة إحلال قطعان الأبقار والجاموس البلدى بأصناف مميزة فى إنتاج الألبان مثل تهجين سلالات الجاموس البلدى بأنواع إيطالية وكذلك الأبقار بأصناف «هولشتين» وأخرى برازيلية.

وأكد الدكتور طارق سليمان مدير قطاع الثروة الحيوانية بالوزارة أنه بسبب تطبيق التحسين الوراثى وصلنا لحد الاكتفاء الذاتى من الألبان .

وأشار إلى أن وزارة الزراعة تواصل تطبيق منظومة التحسين الوراثى للأبقار والجاموس البلدى، حيث يتم بها زيادة وحدات التحسين الوراثى والتلقيح الصناعى  ،لتنمية وتطوير الأجيال الجديدة من الثروة الحيوانية التى ستكون أعلى فى إنتاجية الألبان.

ولفت إلى أنه من الأسباب الأخرى لزيادة إنتاج الألبان الطازجة استكمال ملء الفراغات واستكمال الطاقات الإنتاجية بمزارع الماشية من خلال مشروع «ملء الفراغات» أو زيادة الطاقة الاستيعابية.

وكشف أن  الدولة  منحت أكثر من 3 مليارات جنيه  للمشروع الذى يوفر  قروضا ميسرة من خلال عدة بنوك وجهاز مشروعات التنمية وذلك للتوسع فى مشروعات الإنتاج الحيوانى منذ عام 2017 وحتى الآن.

وأضاف أن وزارة الزراعة  ستبدأ المرحلة الثانية لمشروع ملء فراغات حظائر ومزارع الماشية بتسهيلات بنكية، بهدف تغطية العجز وزيادة إنتاج اللحوم والألبان مع الاستعانة بسلالات أبقار أجنبية لتغير خريطة الإنتاج.

يذكر أن إنتاج البقر الهجين من اللبن يصل إلى15لترا، مقابل 6فى الأنواع البلدية يرتفع فى أصناف أبقار «الهولشتين» النقية إلى ما بين 25حتى 40لترا يوميا.